بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
المكروه المقصود فى هذا «الاجتهاد» أشخاص وفئات اجتماعية وأديان ومذاهب وأعراق يكرهها من يختلف معها لمجرد أنها لا تشبهه فى كل شىء، ولا تؤمن بكل ما يعتنقه. وهذا شائع فى منطقتنا، ولكن الجديد الآن هو وجود فائض كراهية يدفع البعض، وربما الكثيرين، إلى البحث عما، أو عمن، يكرهونه دون أن تكون هناك مقدمات تقود إلى ذلك.
وكثيرة هى الأمثلة على ظاهرة البحث عن مكروه، أى عمن, أو ما, نكرهه. وآخرها الكراهية الهائلة التى ظهرت فى مواقف قطاعات من العراقيين الشيعة تجاه مواطنيهم الأكراد منذ أن أصرت حكومة إقليم كردستان على إجراء استفتاء الانفصال المشهور فى سبتمبر الماضى، لم تكن هذه الكراهية موجودة من قبل، بل كان ثمة تعاطف متبادل فى كثير من الأحيان، وخاصة خلال فترة حكم الرئيس الأسبق صدام حسين، حين كان العراقيون الشيعة والأكراد أهم ضحاياه فى الداخل. ومعروفة قصة التحالف الذى جمع الأحزاب والقوى والجماعات الشيعية والكردية مع الولايات المتحدة سعياً إلى إسقاط صدام حسين عام 2003.
برر المتحالفون مع واشنطن وقتها من الشيعة والأكراد موقفهم بأنهم يتطلعون إلى إعادة بناء بلدهم على أسس مختلفة تماماً عن تلك التى أرساها النظام الذى أسهموا فى إسقاطه. غير أن الكثير من تلك الأسس مازالت مستمرة بعد أكثر من 14 عاماً على إقامة نظام «جديد».
ولذلك قد لا يكون مستغربا، رغم كونه مؤلماً ومحزناً، أن يعبر قطاعات من العراقيين الشيعة عن كراهية هائلة للأكراد الذين تجرى شيطنتهم الآن0 فقد تحولت بعض المناسبات الشيعية إلى ساحات للتعبير عن هذه الكراهية، الأمر الذى قد يدفع زائراً أجنبياً غير مطلع على تاريخ المنطقة على تخيل أن الأكراد هم «الجناة» الذين يعتبرهم الشيعة مسئولين عن قتل الأمام الحسين قبل 14 قرناً.
غير أن هذا الركض وراء «اختراع» من تتجه ضدهم فوائض الكراهية فى منطقتنا البائسة يثير سؤالاً يحتاج إلى تأن فى تأمله، وهو: هل أصبح كل ما فى منطقتنا الآن أو الكثير منه، غير حقيقى ـ أى دون أساس يسنده ـ بما فى ذلك الكراهية، وهل تُسهَّل هذه الحالة المصنوعة التحرر منها فى وقت ما، أم تجعل تجاوزها أصعب؟.