بقلم : سليمان جودة
أطلقت رابطة العالم الإسلامى مبادرة لإنشاء مسجد النجاشى في إثيوبيا، وقال الدكتور محمد العيسى، رئيس الرابطة، رئيس هيئة علماء المسلمين، إن المسجد يأتى إحياءً لذكرى النجاشى، الذي كان ملكًا على إثيوبيا، وقت أن كان اسمها الحبشة أيام الرسول، عليه الصلاة والسلام.
ولو كنت في مكان الدكتور العيسى، لقلت إن إنشاء المسجد يأتى إحياء للقيمة التي رآها الرسول الكريم في النجاشى أكثر منها إحياءً لذكراه.
فالنجاشى لم يكن مسلمًا عندما دعا النبى عددًا من أصحابه ليهاجروا إليه، حيث كان يحكم في الحبشة، ولم يدخل الإسلام بعد أن استقبلهم على أرضها، ولكن كان يشتهر بالعدل بين الناس، وهذا ما كان قد استوقف الرسول في الرجل، وهذا أيضًا ما كان نبى الإسلام يمتدحه فيه وهو يدعو أصحابه إلى الهجرة إليه.
لم يذكر رسول الإسلام حين دعا أصحابه إلى الهجرة أن عدل النجاشى قيمة من قيم الإسلام لأن العدل قيمة مطلقة لا ترتبط بديانة دون أخرى، ولم يطلب منهم أن يذهبوا ليدعوه إلى الدخول في الدين الجديد لأن هذه لم تكن من أولويات الإسلام في نشأته الأولى، ولم يذكر عنه شيئًا لهم سوى أنه ملك عدل، وأن أحدًا لا يجد ظلمًا في مجلسه.
وفى القرآن الكريم حديث متكرر عن القرى التي هلكت في عصور ماضية، ولا يجمع بينها شىء سوى أن هلاكها كان بسبب ظلمها لا بسبب كفرها.. تجد هذا على امتداد القرآن من أوله إلى آخره، ولا بد أن وراء ذلك فلسفة تقول إن عدل أي رجل في الحكم بين اثنين يعود عليهما، أما كفره أو عدم إيمانه فلا يعود إلا عليه.. ففى آية يقول القرآن: «وما كان ربك مهلك القرى إلا وأهلها ظالمون» وفى آية آخرى يقول: «وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا».. وهكذا وهكذا في كل الآيات بغير استثناء.
وفقهاء الإسلام اتفقوا على أن الله يُحيى الأمة العادلة، ولو كانت كافرة، ولا يُحيى الأمة الظالمة، ولو كانت مسلمة.
وعندما ينشأ مسجد النجاشى في إثيوبيا، فسوف تكون هذه هي «الرسالة» في وجوده، وسوف يكون هذا هو ما يميزه عن كل مسجد سواه، وسوف يكون علينا أن نذكره بهذه الميزة في كل الأوقات لأن كل مسجد من المساجد التي تراها حولك قام في الأصل لإحياء فكر العبادات، أما مسجد النجاشى إذا استحضرنا سيرة صاحبه فلا ينكر العبادات طبعًا، ولكنه يقدم عليها المعاملات بين الناس.