بقلم: سليمان جودة
عدد الحجاج الذين ماتوا فى أثناء الحج هذه السنة أكبر منه فى السنة الماضية بكثير، ولم يكن هذا أمرًا خاصًا بالحجاج المصريين، وإنما امتد إلى بقية الحجاج من شتى الدول.
وليس سرًا أن الطقس كان واحدًا من الأسباب فى ذلك، وربما كان هو السبب الأهم، لأن الحرارة فى مكة المكرمة ثانى أيام العيد مثلًا كانت تقترب من الخمسين درجة.. وعندما تكون الحرارة على هذا المستوى فى منطقة صحراوية مثل المنطقة المحيطة بمكة، فالإحساس بالحر يزيد ويشتد ويصبح فوق الطاقة على الاحتمال.
ولكن السبب الآخر وربما الأقوى سبب خاص بنا نحن هنا، لأن مصريين كثيرين لا يزالون يصممون على الذهاب للحج دون الالتفات إلى أن الحج «لمن استطاع إليه سبيلا».. وعندما أطلق النبى عليه الصلاة والسلام هذا المعنى فى الحديث عن الحج باعتباره الركن الخامس للإسلام، كان يفعل ذلك عن دراية بأن رحلة الحج رحلة شاقة بطبيعتها.
فإذا كان الحج فى هذه الأجواء شديدة الحرارة، فالرحلة تزداد مشقة، وتصبح شديدة الوطأة على الذين لا يملكون الاستطاعة البدنية بالذات.
وعندما قال الرسول عليه الصلاة والسلام إن «الدين يُسر» كان يقصد أن الاستطاعة عنصر أساسى فى أركان الدين كلها، وليس فى الحج وحده.. فالصيام على سبيل المثال يخضع للقاعدة نفسها، ولا يزال فى مقدور غير المستطيع ألا يصوم، وأن يعوض عدم صيامه بالطريقة التى حددها الإسلام.. ولا يزال الدين يدعو غير المستطيع بدنيًا إلى أن يصلى بحركات من عينيه تشير إلى الركوع والسجود، إذا أعجزه أن يصلى وهو قائم أو حتى وهو قاعد.
الدين الذى ييسر الأمور على المسلم إلى هذا الحد لا يقبل من مسلم أن يذهب للحج وهو غير مستطيع جسديًا، لأن النتيجة فى المقابل أن يفقد حياته نفسها.. والقرآن الكريم يقول: ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة.. فكأن كل حاج لقى حتفه فى موسم حج هذه السنة قد ألقى بنفسه فى التهلكة، مخالفًا بذلك مبدأ راسخًا من مبادئ الدين.
الدين يتسع لكل شىء يسهل على الناس، ويأبى ما يجعل الحياة صعبة عليهم، ويأمر بكل ما من شأنه أن يجعل حياتنا أيسر.. ولكن المتشددين بيننا ضيقوا الدنيا على المسلمين، وصوروا الدين على غير حقيقته السمحة.. وإذا كان ديننا يدعونا إلى شىء أساسى، فهذا الشىء هو أن يكون العقل عينًا نتطلع بها إلى كل أمر من أمور الدين.. وعندها سنعرف أن الله تعالى أعطانا عقولنا لنوظفها بما يخدمنا فى تجسيد فلسفة الحياة، لا لنعطلها، أو نوقف عملها.