بقلم: طارق الشناوي
أشارت الإعلامية والكاتبة البحرينية الصديقة بروين حبيب إلى تخوفها من أن يؤدى الذكاء الاصطناعى إلى أن نستمع قريبا إلى أم كلثوم وهى تردد (بوس الواوا) لهيفاء وهبى، وهو ما اعتبرته بروين (أم الكوارث)، مثلما تم استحداث أغنية (كلثومية) جديدة (أفتكرلك إيه)، رددها صوت اصطناعى يشبه أم كلثوم، قبل أن تسجلها بعد ذلك كل من شيرين ومى فاروق.
الملحن عمرو مصطفى فى تلك التجربة كان يحاكى أيضا فى الأغنية مفردات الشاعر عبدالوهاب محمد الذى احتل المرتبة الثانية بعد أحمد رامى بين الشعراء الذين تغنت بكلماتهم أم كلثوم، كما أن اللحن به مذاق موسيقَى رياض السنباطى، أكثر الملحنين الذى غنت لهم أم كلثوم، الأمر لا يقتصر فقط على الصوت، ولكننا سوف نستنسخ أيضا أشعارا وألحانا لكل العمالقة الذى غابوا عن عالمنا، وهو ما سيتكرر أيضا على شاشات السينما بتقديم أفلام من إخراج وبطولة فنانين من العالم الآخر.
هل تشعر بانزعاج لو حدث هذا فى القريب العاجل واستمعت مثلا إلى أغنية أحمد سعد (اختياراتى مدمرة حياتى) بصوت عبدالحليم؟!.
عليك إذن أن تُروّض نفسك من الآن على أن كل ما يخطر- أو بالأحرى لا يخطر لك على البال- سوف تجده أمامك متاحا بغزارة على (النت).
أعلم أن الإجابة الحاضرة أمامكم بقوة هى أن كبار الفنانين لو كانوا على قيد الحياة، فسوف يرفضون تلك المهانة، هذه هى الإجابة المباشرة، والتى تبدو نظريا صحيحة، إلا أن التجربة أثبتت، بين الحين والآخر، أن العملى لا يتوافق بالضرورة مع النظرى.
نشّط ذاكرتك قليلا، ألم يغنِ عبدالحليم عام 1976 لأحمد عدوية (السح الدح إمبوه)، ردا على غناء عدوية له (خسارة خسارة/ فراقك يا جارة)؟.. صحيح أنه ظل حتى رحيله بعدها بعام ينكر تماما صدق الواقعة، لكن الجميع بعد ذلك أقروا بصحتها.
الموسيقار محمد عبدالوهاب أصر على أن يستمع إلى أحمد عدوية فى (كازينو الليل)، رغم أنه كان ببساطة من الممكن أن يستدعيه لمنزله، ولكن موسيقار الأجيال أراد أن يعيش التجربة بكل طقوسها.
وكنوع من السخرية وعلى طريقة (البارودى)، الذى يحيل التراجيديا إلى كوميديا، غنّى عدوية: (نار يا حبيبى نار/ فول بالزيت الحار).. وقبلها، غنّى إسماعيل ياسين (يا حلة العدس الدافى)، ساخرًا من رائعة عبدالوهاب (يا وردة الحب الصافى).
فى عام 1950، فى فيلم (المليونير)، كتب الشاعر العبقرى أبوالسعود الأبيارى اسكتش (عنبر العقلاء)، وشاهدنا فى العنبر «عنترة ابن شداد»، رمز الرجولة والفحولة فى تاريخنا العربى يؤدى دوره سراج منير، ولكن بصوت يفيض رقة وأنوثة، وكان هو بطل فيلم (عنترة بن شداد) 1945.
الناس تقبّلت ببساطة قبل 70 عاما هذا المزاح، دون أدنى محاكمات أخلاقية لأى طرف، ولم نسمع أن هناك من يتهم (عنترة) بالترويج للشذوذ الجنسى، ويعتبرها مؤامرة كونية على ثوابت ومقدسات الأمة.
هل أستمع إلى أم كلثوم تغنى (بوس الواوا) لهيفاء؟.. ألم تغن (الست) فى طقطوقة (قوللى ولا تخبيش يا زين) بكلمات بيرم التونسى وتلحين الشيخ زكريا أحمد (يبوس القدم/ ويبدى الندم/ على غلطته/ فى حق الغنم)؟!.
(الإنسان عدو ما يجهل).. مقولة صحيحة تماما.. كلنا نجهل الكثير عن توظيف الذكاء الاصطناعى، ولهذا نناصبه وبضراوة العداء.. مع الزمن، سنكتشف أن ليس كل ما يصدر عنه شرًّا مطلقًا.. مؤكد ينطوى على بعضٍ من الخير.. حتى لو كان (بوس الواوا)