بقلم: طارق الشناوي
مرت ذكرى الموسيقار الكبير كمال الطويل، غاب عن عالمنا قبل عشرين عامًا، قدمت عنه محطة الأغانى يومًا كاملًا، الحصيلة لا تتجاوز 400 لحن، وحتى يصبح للرقم دلالة أقول لكم إن عملاقين بحجم محمد الموجى وبليغ حمدى، واكبا زمنيًا الطويل، قدم كل منهما منفردًا خمسة أضعاف هذا الرقم.
تميزت ألحان الطويل بالندرة والتفرد، أغلب الأصوات، باستثناء عبدالحليم ونجاة، لا يتعامل معها أكثر من مرة أو اثنتين، ولكنك تكتشف أن اللحن صار عنوانًا للمطرب، مثلًا صباح (مال الهوى)، ونجاح سلام (أسرار الحب)، وعبدالمطلب (الناس المغرمين)، وعادل مأمون (ياللى سامعنى قول يانور عينى)، وعبدالمنعم مدبولى (طيب يا صبر طيب)، وغيرهم، وهكذا اخترقت ألحانه حاجز الزمن.
لدىّ الكثير الذي أرويه عن الأستاذ وسيأتى اليوم الذي أذيع عليكم حكاية 18 ساعة سجلها معى، هذه المرة أكتفى بهذا الموقف.
لهذا الرجل دَين يطوق عنقى، ومع كل ذكرى أتحسس ذاكرتى التي لا تزال تحتفظ بالكثير وأحاول السداد بالتقسيط.
شخصية لا تُنسى في الكبرياء والشموخ والكرم والجدعنة، نعم الجدعنة، حتى الآن ليس لدى تفسير للحكاية التي سوف أرويها لكم.
في عام 1994، قبل المحمول، كنت قد ذهبت إلى نقابة الصحفيين لإعداد ندوة عن الفن في مواجهة الإرهاب والتطرف، كان الإخوان قد بدأوا ترويعنا بتفجير القنابل في المقاهى والمسارح، وقبل أن أتصل بالأستاذ كمال لدعوته للندوة، وجدته يتصل بى، قائلًا علمت أنك في النقابة، وقلت له موعدنا في الندوة الأسبوع القادم، قال لى طبعا أنا معك، سألنى: (فاضى بعد ساعة أعدى عليك نروح حفل الذكرى الأولى لبليغ حمدى)، وبالطبع رحبت جدًا وانتظرته على باب النقابة، وذهبنا لمسرح (البالون)، كان يستقل عربة عبدالحليم حافظ (المرسيدس) التي اشتراها من ورثة عبدالحليم، (فجأة وجدت نفسى في حضرة الطويل وحليم)، ووصلنا (البالون)، تسابق الجميع للترحيب بالأستاذ، وفى الطريق، قلت له: الموسيقار محمد الموجى قال إن بليغ بدأ مقلدًا للطويل والموجى؟ أجاب: بليغ لم ينتحل شخصية أحد سوى بليغ، ربما ما قصده الموجى أن بليغ عصرى (مودرن) في التفكير الموسيقى، يستخدم الجملة القصيرة المشاغبة الشقية، وهذا لا يعنى أبدا أنه مقلدٌ لنا.
ولا تنسى أن محمد فوزى سبقنا في الشقاوة الموسيقية.
وبدأ الحفل وغنى حلمى بكر (خسارة خسارة) لعبدالحليم تلحين بليغ، وآخرون مثل محمد نوح، وجاءت مفاجأة الحفل أحمد عدوية، لم يكن قد تعافى بعد من حادث الاعتداء الذي أقدم عليه ثرى عربى، لم تُكتشف حتى الآن كل أبعاده.
كتبت بعدها على صفحات مجلة (روزاليوسف) مطالبًا عدوية بألا يغنى إلا بعد أن يتعافى تمامًا، وأنه لا يجوز أن نرى عدوية عاجزًا عن الحركة.
مضت أسابيع واتصل بى المستشار القانونى للمجلة يخبرنى بأنى متهم أمام القضاء بجريمة السب والقذف العلنى، وحدد لى موعد الجلسة، تواصلت مع الأستاذ كمال الطويل واندهش، وفى مكالمة مع السيدة نوسة، زوجة عدوية، وكنت معه على الخط، ظل يحاول إقناعها بالتنازل وأصرت على مواصلة التقاضى، وقال لى كمال الطويل: سوف أذهب معك للمحكمة وأشهد بأننى مقتنع تمامًا بكل كلمة كتبتها، بل أنا الذي طلبت منك أن تكتب، وفى الحقيقة لم يطلب منى الأستاذ شيئًا.
لست أدرى ما حدث بعدها، هل تنازلت السيدة نوسة عن الدعوى، أم أن في الجلسة الأولى وبدون حضورنا أنا والطويل حصلت على البراءة؟ ولا يزال في عنقى الكثير من الحكايات عن الأستاذ!.