بقلم: طارق الشناوي
كيف تختار البطيخة الأحلى مذاقا؟، لن أعيد عليكم ما قاله المتخصصون، لأننى لا أتذكره بالضبط، إلا أن المؤكد أنه ليس بين العوامل الإيجابية للبطيخة لمعان القشرة، ورغم ذلك لا يزال يخدعنا أحيانا البريق الزائف.تعودت أن أصحو مبكرا وأنزل الشارع أجلب احتياجاتى، لاحظت أن بائع البطيخ يحضر معه يوميا زجاجة زيت يضع قطرة منها على كل بطيخة، ثم ينشرها على السطح من أجل إثارة شهية الزبائن.
(الصيت ولا الغنى)، الأغلبية صاروا من أهل الصيت، دأب البعض على الاستعانة بجيوش إلكترونية، من أجل تحقيق (التريند)، ملحوظة: أقر المجمع اللغوى استخدامها وجمعها (تريندات)، وهو ما يستحق منا تحية عميقة، للمرونة ومواكبة العصر التى يتحلى بها علماؤنا الأفاضل فى المجمع.
الطبيعة البشرية تفضل بنسبة كبيرة، السير فى إطار ما تقرره الأغلبية، الإنسان يميل اجتماعيا للوقوف فى الطابور الذى سبقه إليه آخرون، الناس تثق فى ذائقة الناس، فى العادة عندما يُعرض أكثر من فيلم جديد، ويجد المتفرج نفسه فى حيرة، يجعل القرار لما يُسفر عنه الطابور، يختار الأطول ليقف خلفه ويقطع تذكرة الدخول.
كثيرا ما احتدمت المعارك حول الإيرادات، عادل إمام منذ الثمانينيات كان يحرص فى حجرته بالمسرح أن يكتب على (السبورة) الأرقام التى تحققها أفلامه، والأخرى التى كانت من نصيب منافسيه، طبعا عادل كان له دائما الرقم الأعلى، وهو يقدم بهذه الطريقة رسالة مباشرة لكل من يعمل معه أو يزوره فى حجرته تؤكد أنه الأول.
المنتجون يسارعون عادة بنشر الإيرادات التى تحققها أفلامهم؛ حتى يضمنوا أن الجمهور سيتوجه للفيلم الذى حقق الرقم الأعلى.
كثيرا ما يبشر النجوم بأعمالهم، بينما التناقض وارد وبنسبة كبيرة، إلا أن المأزق أن المسافة تتسع بين التوقع والواقع، وكلما ازداد صخب الدعاية انعكس هذا سلبا على العمل الفنى، سقف التوقعات، يتجاوز حدود الخيال، وتأتى غالبا الحقيقة صادمة.
الفنان إذا أراد الاستمرار يجب أن يملك القدرة على القراءة الصحيحة للخريطة التى كثيرا ما يعاد تشكيلها، ولا يتعالى على ما تفرضه عليه، من معادلات جديدة، كان نور الشريف وحسين فهمى ومن بعدهما محمود حميدة هم الأقدر على استيعاب تلك المفردات، نور كان يقبل أحيانا بكتابة اسمه تاليا لنجم كان هو فى الماضى يسبقه، فعل ذلك مع عادل إمام ومحمود عبد العزيز، فى بدايات المشوار، كان هو يسبقهما، ثم حدث أن صعد اسما عادل ومحمود وصارا الأكثر طلبا، فوافق على أن يسبقاه، وهو ما يفعله حسين فهمى الذى لا يثير أبدا مشكلات فى ترتيب كتابة اسمه مع كل نجوم هذا الجيل.
المطربة منيرة المهدية التى لقبوها بـ(سلطانة الطرب)، كانت فى العشرينيات وحتى مطلع الثلاثينيات من القرن الماضى الأكثر جماهيرية، لكنها لم تتطور فنيا، وصعدت أم كلثوم للقمة، أرادت منيرة العودة مجددا فى الخمسينيات، جندت العديد من الأقلام من أجل تلميعها والتبشير بعودتها الميمونة، مؤكدين أنها فى طريقها لكى تسترد عرشها الغنائى المفقود من أم كلثوم، وقدمت حفلا غنائيا، حضرته بالمناسبة أم كلثوم لكى تؤازرها، إلا أنها بكت على حال منيرة، فكان هو حفل منيرة الأخير.
مؤخرا كثير من التوقعات واكبت عددا من الأفلام، جاءت النتائج بعيدة تماما عن التوقع، جرعة الزيت يجب أن توضع بقدر مقنن، قشر البطيخ اللامع قد يخدع بعض الناس بعض الوقت، وبعدها تكتشف أنه (لا حمار ولا حلاوة) بل (مساخة فى مساخة)!!.