بقلم: طارق الشناوي
قبل الإفطار كنت على موعد فى شارع النيل بالجيزة، وكعادتى ركنت السيارة مع أول مكان يسمح لى بذلك، لا تعنينى مثلا عدد الدقائق التى سوف أقطعها سيرا على الأقدام، قبل وصولى للعنوان، (الركنة) بالنسبة لى هى الهدف الأهم، وبعدها كل شىء يهون.
تذكرت وأنا أسير على (الكورنيش)، أن لى فى هذا الشارع حكاية، حيث كانت البداية، واستعدت العنوان والتفاصيل، عندما قرأت رقم العمارة 16، وتحتها يافطة (هنا عاشت تحية كاريوكا).
كانت تلك العمارة قد شهدت أول حوار صحفى لى، صعدت للطابق الرابع لمقابلة تحية كاريوكا، وهو أول مرة أقرأ فيها اسمى مطبوعا فى جريدة (صوت الجامعة)، ببنط صغير، يطلقون عليه (9 أسود)، السعادة التى غمرتنى وقتها بهذا الإنجاز، لا أتصور أننى عشت أبدا وحتى الآن مثلها، البدايات دائما لها مذاق خاص غير قابل للتكرار.
لم تكن تحية هى مقصدى الأول، احتفظت ببعض أرقام استعرتها من زملاء البدايات الذين سبقونى فى العمل بالصحافة الفنية، وفى كل مرة لا أجد ترحيبا، دائما من أتصل بهم إما مسافرون أو على سفر أو يأخذون حمامًا، وفى العادة لا يخرجون منه أبدا، لأننى عندما أعاود الاتصال، أتلقى نفس الإجابة (الأستاذ فى الحمام)، لم نكن وقتها نستخدم تعبير (شاور).
كان المطلوب هو إجراء حوار مع فنان لنشره فى الجريدة التى تصدرها كلية الإعلام أسبوعيا كل يوم اثنين، بعد نحو 10 مكالمات على الأقل، لم أتمكن فيها من الحصول على موعد لإجراء حوار، أخيرا استجاب التليفون واستمعت إلى صوت تحية كاريوكا، أخبرتها أننى طالب فى سنة أولى وأريد مقابلتها فى أقرب فرصة، طلبت منى فورا أن أركب أتوبيس وحددت الرقم (8) ولا أدرى كيف عرفت، بالفعل كان وقتها يذهب للجيزة، قريبا من منزلها ومن بعدها صارت تحية هى الأقرب لى.
تأملت يافطة (هنا عاشت تحية كاريوكا) التى كانت تعنى الفصل الأخير من معركة تحية كاريوكا، التى ظلت فى المحاكم حتى رحيلها تطالب باسترداد شقتها، بالإيجار، ولم ينصفها القضاء، لأن طليقها الكاتب والمخرج والممثل كان لديه باع طويل فى العمل كمحام، قبل تفرغه للفن، ومن الواضح أنه كان يمتلك أوراقا تتيح له البقاء فى الشقة مع زوجته الجديدة الإعلامية فريال صالح، كان فايز هو الزوج الأخير لتحية ويحمل رقم (17) فى قائمة أزواجها ويصغرها بنحو 19 عاما.
رحلت تحية عام 1999، بعد أن قضت آخر 15 عاما من عمرها فى شقة صغيرة جدا بالدقى مساحتها لا تتجاوز بضعة مترات قليلة، غرفة نوم وصالة، بينما شقة الجيزة مترامية الأطراف، وأطلق الشاعر والكاتب الكبير مأمون الشناوى صديق الطرفين بعد طلاقهما، تلك العبارة اللاذعة بعد أن لاحظ زيادة ترهل جسدها (فايز تزوج تحية عضم، ورماها لحم)!!.
المحاكم طالت فيها الدعوى القضائية، وتدخل العديد من الأطراف لمحاولة إنصاف تحية، حتى لو تعذر عودتها للشقة، فلا بأس من تعويض مادى، وكان لديها أمل أن الشيخ متولى الشعراوى قادر على إقناع فايز بأن يمنحها حقوقها، لم يلتزم فايز بالاتفاق. أمضت تحية أيامها الأخيرة بالمستشفى، وقبل رحيلها بيومين فقط زارها فايز حلاوة، وأدخلته إلى غرفتها ابنة شقيقتها رجاء الجداوى، وبعد نحو ساعة خرج حلاوة باكيًا، ودخلت رجاء غرفة خالتها ووجدتها تغالب دموعها، وعندما فتحوا خزانتها بعد الرحيل، لم يجدوا شيئا لا أوراق خاصة ولا أموال، فقط دبلة زواجها الأخير من فايز حلاوة،
ورحل فايز عن دنيانا بعد تحية بثلاثة أعوام.
لا أتصور أن القضاء مثلا بحكم قاطع أنصف تحية كاريوكا بعد الرحيل، ولكن عدالة السماء هى التى أنصفتها وهكذا كتبت اليافطة باسمها (هنا عاشت تحية كاريوكا).