بقلم: طارق الشناوي
بعد أن أنهيت مشاهدة الفيلم السعودى (إلى ابنى)، ضمن فعاليات مهرجان (البحر الأحمر)، بطولة وإخراج التونسى ظافر العابدين، وقبل أن أستعيد مع نفسى- كما تعودت- من خلال ذاكرتى بعض المشاهد، لأننى بعد رؤية أي عمل فنى أحاول أن أتذكر تفاصيله، ولا أدون أبدًا ملاحظتى لا أثناء أو بعد المشاهدة، ما يتبقى فقط في الذاكرة هو ما يرسم لى ملامح العمل الفنى.
وقبل المراجعة الذاتية، وجدت عددًا كبيرًا من الأصدقاء يهمسون في أذنى بهذا الخبر الحزين، وفاة الفنان القدير أشرف عبدالغفور في حادث مرورى.
عرفت الأستاذ أشرف مثل كل الجمهور مع مسلسل (القاهرة والناس)، الذي كان يكتبه عاصم توفيق ومصطفى كامل، لم ألتق الراحل مصطفى كامل، ولكنى شرفت بمعرفة الأستاذ عاصم، وهو أحد أرق البشر في الدنيا، وأكثرهم موهبة وخصوصية، قال لى إنه كان يتبادل كتابة الحلقات مع مصطفى كامل، كل منهما يكتب حلقة، وقبل أن يسلمها للمخرج محمد فاضل يقرأها أولا لزميله، وكان أيضًا بينهما صلة قربى، فهما ابنا خالة، ولا توجد حساسية، يدرك كل منهما كيف يتحرك الخط الدرامى، ومن الممكن أن يقترح إضافة خط درامى جديد أو حذف آخر.
المخرج محمد فاضل أكد في أكثر من حوار أن الرقابة لم يكن لها وجود في (ماسبيرو)، والمخرج يعرض على مسؤوليته الأدبية، وهناك ثقة متبادلة، أتمنى أن تعود؟.
أشرف عبدالغفور كان هو نجم الحلقات الأول، أدى دور الشقيق الأكبر بمساحة أكبر، فهو النجم القادم، بينما النجم الصاعد هو نور الشريف أدى دور الشقيق الصغير.
بزغت نجومية نور كبطل في كل الوسائط، سينما، مسرح، تليفزيون، والفارق العمرى بينهما أربع سنوات، أشرف أكبر، وعندما يسألون أشرف عن إحساسه؟، تأتى الإجابة كان نور أخى الصغير في المسلسل، وأصبح أخى الأكبر في الوسط الفنى.
أشرف عبدالغفور تميز بالكثير، مثل إجادته التامة للأداء بالفصحى، رصيده في الإذاعة والتليفزيون من المسلسلات يقدر بالمئات، السينما لم تفتح أبوابها له بالقدر الكافى.
أتصور أن بزوغ نجومية ريهام عبدالغفور أحدث لديه قدرا من التوازن النفسى، على الجانب الآخر، كنت أتابع ما تنشره ريهام بكل اعتزاز عن أشرف في عيد ميلاده، وأى مناسبة يصعد دائمًا على صفحتها اسمه وصورته.
عندما تولى المسؤولية (كنقيب) في 2011 كان يحركه ضميره المهنى والشخصى في تصديه للأزمات، وهناك قصة لم أبح بها من قبل، لا يعرفها إلا عدد محدود جدًا.
أثناء تصوير مسلسل (صاحب السعادة)، عام 2014، كانوا قد تعاقدوا مع محمود ياسين لمشاركة عادل إمام البطولة، وأثناء التنفيذ بدأت الهمسات تتردد أن محمود ياسين غير قادر على الحفظ وتم استبداله بخالد زكى، وبعدها تسريب شريط يوضح أثناء البروفات كيف أن محمود ينسى الحوار مما يكلف المسلسل الكثير، وحتى تحمى شركة الإنتاج حقها القانونى لو أقام محمود دعوى قضائية، أرسلت شريط فيديو يؤكد موقفها، تم تصويره لمحمود أثناء البروفات، وهو قطعًا مخالف لكل الأعراف والقوانين، وقرر أشرف عبدالغفور- منعًا لاستغلال الشريط يوما ما لتشويه محمود ياسين- مسحه تمامًا من أرشيف النقابة.
أشرف عبدالغفور ينتمى فكريًا لزمن يرى فيه وفى قواعده الصارمة كل المنطق والصحة، ولهذا اعترض أكثر من مرة على نظام الورش وعلى تعدد الوحدات الإخراجية، كان مخلصًا لزمن الإجادة والتروى، رافضا السرعة والسبهللة، حتى داهمته مع الأسف سيارة من الخلف، سيارة تنتمى لزمن السرعة والسبهللة!!.