بقلم : طارق الشناوي
لماذا تنجح أصوات مثل عمرو دياب وكاظم ومنير ونانسى وراغب وروبى وحماقى وأحمد سعد وحمزة نمرة وغيرهم مع اختلاف الدرجة والمذاق، وينتقل بعضهم من جيل إلى جيل، مسيطرين على المشهد، بينما تتراجع أصوات تحظى بمؤازرة وإعجاب العتاولة من الأساتذة المتخصصين الذين يجيدون قياس الأصوات بـ(المازورة)؟!.
هل العيب فى الجمهور الذى لم يعد قادرًا على التمييز؟ وكما قال الشاعر القديم (سوق الحلاوة جبر/ واتقمعوا الوحشين) أم أن العيب فى هذه الأصوات؟!.
أتذكر مطربًا فى زمن حسنى مبارك حظى بلقب المطرب الرسمى، كان هو العنوان الأول فى الإعلام، ولديه كل المقومات، من اكتمال وقوة الصوت، حتى إن الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب منحه من ألحانه الكثير، ولا يترك لقاء إلا ويشيد به، يتواجد فى كل المناسبات الوطنية والاجتماعية، البعض كان يبحث له عن صلة قربى مع القيادة السياسية، ليجد مبررًا لهذا التواجد الدائم، مع الزمن، أدركت الدولة أن صوته بعيد عن الشارع، فلم تعد تستعين به فى أى مناسبة، وأكمل طريقه بعيدًا عن الصدارة، فقط بقوة الدفع.
عدد من المبدعين لا ينصتون لصوت الزمن، فيقسو عليهم الزمن، كانت منيرة المهدية فى مطلع القرن العشرين هى (سلطانة الطرب) قبل اختراع الميكروفون، حيث كانت قوة الصوت هى التى تفرق بين مطرب وآخر، صدى صوت منيرة يهز مشاعر الناس بتردداته، وعندما بدأ عصر الميكروفون انزوت منيرة وصعدت أم كلثوم، لأنها تجمع بين القوة والإحساس، منيرة أول فنانة مصرية تقف على خشبة المسرح، حيث كانوا قبل العشرينيات من القرن الماضى يستعينون بفنانات من (الشام)، منيرة أنشأت فرقة تحمل اسمها، وتحدت الجميع اجتماعيًّا وجلست على المقهى، الذى كان يعتبر منتدى فقط (ذكورى) ولكنها فعلتها وبجرأة، إلا أنها افتقدت الجرأة على قراءة الزمن، مثلها مثل المطرب الكبير صالح عبدالحى الذى قال فى مطلع الستينيات قبل رحيله بعام إن منيرة هى الأعظم بين كل الأصوات، وعندما سألوه عن الأصوات الصاعدة وقتها مثل عبدالحليم ونجاة وفايزة وصباح، قال إنهم ينافسون أصوات الصراصير. جاءت نهاية صالح عبدالحى عام 1962 مأساوية، حتى إن الشاعر الكبير كامل الشناوى وصفه قائلًا (لم يعد قادرًا على الحياة ولا على الموت).
عندما أصبح الإحساس يقف فى مقدمة (الكادر) وصار هو (الترمومتر)، منحنا الزمان أصواتًا مثل أسمهان وليلى مراد، ومحمد فوزى، ولو أن أيًّا منهم تواجد قبل اختراع أجهزة الصوت الحساسة ما كان يمكن أن يصبحوا مطربين. عناق دائم ستلحظه عبر الزمن بين التقدم التكنولوجى والموهبة، وإذا كان الزمن الماضى للمطرب هو زمن الصوت الحساس والأغنية داخل الفيلم السينمائى، فإننا حاليًّا نعيش فى زمن الصورة، الصورة قبل الصوت دائمًا.
إنها حالة مختلفة تلعب فيها العديد من العناصر دور البطولة، ملامح المطرب وحضوره وقدرته على قراءة مفردات الزمن، وصورة ذهنية جاذبة يتم تصديرها للشارع.
هناك جيل من المطربين لا تنقصهم الموهبة ولا الحضور ولكنهم لا يعرفون الطريق للوصول إلى بؤرة الضوء، هذه قضية أخرى، لا أتحدث عنها هذه المرة.
أتوقف أمام ارتباط المطرب بالزمن الذى يعيشه بالإيقاع الذى نحياه، للموسيقار كمال الطويل مقولة موحية فى تفسيره استمرار الموسيقار محمد عبدالوهاب 70 عامًا على القمة، قال لى (عبد الوهاب يأخذ رحيق كل الزهور، يهضم كل ما يجود به العصر، وينطبع على إحساسه وذاكرته الإبداعية ليفرزه بعد ذلك فى جملة موسيقية تجد فيها نبض العصر قد امتزج مع بصمة عبدالوهاب)!.
إنه الزمن الذى يمنح الفنان رؤية مختلفة تتصالح مع العصر، ولا تدخل معه فى صراع مستحيل!.