بقلم: طارق الشناوي
بعد مقال جورج وسوف والستارة السوداء، تلقيت العديد من التعليقات، وعلى رأسها هل كان ينبغى لـ(سلطان) الطرب أن يعود الآن أم ينتظر حتى تعود إليه لياقته الجسدية أو على الأقل جزء منها؟. هل حجبت الستارة مشاعر الإشفاق على جورج، أم أنها زادتها إشفاقًا؟.
الفنان يأكل ليعيش، ويعيش لكى يبدع، ستكتشف أن مَن دخلوا التاريخ هم فقط مَن قدسوا الإبداع وصار وحده فى حياتهم ولا شريك له، عبد كان يقول فنى ثم فنى ثم فنى، وبعد ذلك يأتى البيت والزوجة والأولاد.
أحمد زكى كان يردد أنا بعيدًا عن الاستوديو مجرد (شخبطة ع الحيط). أم كلثوم عندما وجدت فى نهاية الأربعينيات أن إعلان زواجها من الموسيقار محمود الشريف من الممكن أن يعرقل مسيرتها الفنية، ضحت بالشريف، ليس فقط بعدم إعلان الزواج، بل تعمدت طوال المشوار ألّا تغنى أى لحن له حتى لا يتذكر الجمهور أنه كان فى يوم من الأيام حبيبها.
عبدالحليم حافظ تتناثر عنه هذه الحكاية التى أكدها أكثر من طبيب بأنهم كان لديهم وسيلة لعلاج جذرى لدوالى المرىء التى كان يعانى من تبعاتها، كان هناك احتمال، مجرد احتمال، أن يؤدى ذلك إلى فقدانه التركيز وقد ينسى كلمات أغانيه على المسرح، ورفض حليم أن يتخلص من آلامه، لو كان الثمن هو احتمال أن يفقد جزءًا من تألقه على المسرح.
المخرج الصديق محمد خان قال لى أوصيت زوجتى وسام سليمان عندما أعجز عن الحركة أن تحضر كل أشرطة الأفلام التى أحبها إلى غرفتى، وسوف أزحف على ركبتى لكى أُديرها، فأنا لا أتخيل أننى من الممكن أن أعيش بعيدًا عن السينما، حتى لو لم أستطع الذهاب إلى الاستوديو لإخراج فيلم جديد، سوف أحضر الأفلام إلى منزلى، وعندما رحل خان، اكتشفنا بين أوراقه ثلاثة أفلام تعاقد عليها، وبينها سيناريو (نسمة فى مهب الريح) من تأليفه.
صباح كانت وصيتها بعد القداس فى الكنيسة أن يخرج جثمانها على إيقاع رقصة الدبكة، (شحرورة الوادى) هى معادل موضوعى للفن وللبهجة حتى آخر لحظة.
بين الحين والآخر ربما نقرأ عن اعتزال فنان، إلا أنه بمجرد أن يُعرض عليه عمل فنى يعود متجاهلًا قراره بالاعتزال. أتذكر أن المخرج الكبير صلاح أبوسيف عندما بلغ الثمانين أعلن اعتزاله، واشترط فقط للعودة موافقة الرقابة على سيناريو فيلم يتناول البرودة الجنسية بين الأزواج، وعاش أبوسيف عامًا بعدها، وبعد الرحيل وافقت الرقابة، وقدم ابنه المخرج محمد أبوسيف فيلم (النعامة والطاووس)، وشاهدنا عملًا منزوع الجرأة يعبر عن مفهوم (السينما النظيفة)، على عكس ما أراده أبوسيف الأب. يوسف شاهين، قبل أسبوع من رحيله، كان يتحدث مع الكاتب ناصر عبدالرحمن على سيناريو (الشارع لنا).
لم يكن يوسف شاهين وقتها فى حالة صحية جيدة، وغالبًا فى (الشارع لنا) مثل (هى فوضى) كان سيشاركه خالد يوسف الإخراج، ورغم ذلك لم تكن أبدًا كلمة الاعتزال بين قاموس شاهين.
الستارة السوداء التى حجبت رؤية جورج وسوف وهو يتحرك بصعوبة، قبل أن يجلس على الكرسى، أمام الفرقة الموسيقية، فى المسرح الرومانى المكشوف، من المؤكد أنها لم تحجب الإحساس بالإشفاق على المطرب الأسطورى، استطاع «وسوف» أثناء غنائه أن ينقل الجمهور من سيطرة تلك المشاعر الحزينة ليحلقوا معه فى سماء السعادة.
عند الوداع ومغادرة المسرح عادت الستارة السوداء، بينما قلوب العشاق كانت تحيط سلطان الطرب بقوس قزح من السعادة، فهو رغم المعاناة (عاصمة) البهجة!!.