من الأفلام التى أعتقد أنها سوف تحظى بجائزة (الوهر الذهبية) لأفضل فيلم تسجيلى طويل (تحت سماء دمشق)، والتى تعلن مساء الخميس القادم.
شاهدت الفيلم لأول مرة فى مهرجان (برلين) واقتنصه (وهران) وشارك فى إخراجه هبة خالد وعلى وجيه وطلال ديركى، شعرت برغبة فى قراءة أخرى للشريط السينمائى.
الفيلم يلقى ظلالا عميقة على حال سوريا اليوم، من خلال رصد حالة المرأة، وما تعانيه، سترى قطعا البيوت المهدمة والأرواح المقهورة، والدموع التى تذرفها القلوب قبل العيون، وهو ما قدمه الشريط السينمائى بعمق وإبداع، بينما ما لم نره هو كيف تم خداع الرقابة فى سوريا، التى تحول دون تصوير الواقع بأى شكل، وتوافق فقط على السينما التى تستند إلى حبكة درامية، لأنها من الممكن مراجعتها قبل التصوير، كيف تمكن صناع الفيلم من تحقيق ذلك رغم قسوة الرقابة وإصرارها على متابعة كل التفاصيل أثناء التنفيذ؟.. تلك حكاية تستحق التوثيق فى فيلم وثائقى يقدم كيف صنع هذا الفيلم.
لكن قبل أن نسرد الشريط بكل أبعاده يحلو لى، وأنا فى الجزائر، أن أتناول شيئا من المواقف الفنية والثقافية فى تاريخ البلد الشقيق.
الرئيس الأسبق هوارى بومدين فى حياته الكثير من التفاصيل، التى تذكرك مباشرة بالرئيس جمال عبدالناصر، كل منهما لم يكن أول رئيس للجمهورية، لكنه أصبح كذلك، كل منهما كان لديه عشق وطنى وقومى، وأصدر قرارات مصيرية أعادت تشكيل الأمة، تعريب الجزائر بالقانون أتصور أنه العمق الاستراتيجى، الذى قدمه الرئيس الجزائرى الراحل لوطنه، خاصة أن بومدين درس فى الأزهر الشريف فأتقن العربية، وكانت له أيضا إطلالته الفنية، فهو قارئ للأدب.
روى لى الإذاعى الكبير أحمد سعيد الذى كان مسؤولا عن (صوت العرب) أن أول بيان أذاعه بن بيلا عن ثورة الجزائر عام ١٤٥٤ من الإذاعة المصرية، كانت المشكلة هى أن بن بيلا لا يستطيع نطق العربية، فكيف يطالب بتحرير الجزائر من فرنسا وهو يتحدث بالفرنسية؟، وتمت كتابة كلمته بالحروف اللاتينية ليسجلها بن بيلا من الاستوديو بالقاهرة بصوته وتصل للشعب الجزائرى باللغتين، هكذا كانت الإذاعة المصرية فى ذلك الزمن تقف فى المقدمة مع الشعوب فى النضال من أجل التحرر.
من مواقف بومدين عشقه للفن، وكان قد رشح وردة للغناء فى العيد الوطنى للجزائر ١٩٧٢، بينما زوجها جمال القصيرى وكان زميلا لـ بومدين منذ الخمسينيات فى الكفاح الوطنى عارض بشدة عودتها للفن، وبالتالى سفرها للقاهرة، ووجه بومدين لهما الدعوة للإفطار معا فى بيته، وقال له القصيرى إنه لن يقبل أن زوجته وأم طفليه رياض ووداد تعود للغناء، فسألها بومدين هل لاتزال لديك رغبة؟ أجابت بنعم، وهنا طرح الزوج احتجاجا ورقة الطلاق، وخيّرها بومدين فاختارت الغناء، وبعد الحفل الوطنى عاودت مشوارها الغنائى فى مصر وتزوجت من الموسيقار بليغ حمدى مارس ١٩٧٣.
حكاية أخرى كان بطلها أيضا بومدين عن فيلم (زد) إخراج كوستا جافراس، الحائز على أوسكار عام ١٩٧٠، والفيلم مثّل الجزائر فى (أوسكار) أفضل فيلم دولى (أجنبى) غير ناطق بالإنجليزية، الفيلم يحصل على الجنسية- من جنسية جهة الإنتاج - والدولة الجزائرية من خلال المركز السينمائى الجزائرى ممثلة فى المخرج أحمد راشدى كانت هى المنتج، كما أن راشدى ساهم شخصيا بحصة من ماله الخاص فى الإنتاج.
لم يكن طريق الفيلم ممهدا، لاقى صعوبات رقابية لأنه ينتقد الحكم العسكرى فى اليونان فى عقد الستينيات، وزير الثقافة الجزائرى كان يخشى من الإسقاط السياسى على الجزائر فاعترض على إنتاجه، بينما راشدى راهن على الفيلم، وقبل ذلك على سعة أفق هوارى بومدين الذى قرأ السيناريو وتحمس، رغم المحاذير وقال له فى اللقاء المباشر بينهما: طالما أنت موافق فأنا كذلك، وأضاف مداعبا: لو الفيلم فشل سوف يهاجمونك ولو نجح سوف يمدحوننى، وحقق (زد) الأوسكار الوحيد لنا حتى الآن فى العالم العربى.
وبالمناسبة، كان من الممكن أن يصبح الفيلم التسجيلى الطويل (تحت سماء دمشق) هو الثانى حيث إنه وصل للقائمة القصيرة التى يتنافس فيها خمسة أفلام فى مطلع هذا العام، ولم تكن الأولى عربيا، فعلتها موريتانيا ولبنان والجزائر وتونس وفلسطين والمغرب واليمن، بينما نحن نحاول منذ عام ١٩٥٨، ولم نتمكن من الوصول حتى للقائمة الطويلة التى يتنافس عليها ١٥ فيلما.
تمكن فريق العمل من المخرجين الثلاثة فى فيلم (تحت سماء دمشق)، الذين يقيمون خارج سوريا، من خداع الرقابة، تقدموا بعمل دراما اجتماعية عن المرأة ومن خلال مسابقة لاختيار من تصلح للتمثيل بدأ الخيط ووافقت الرقابة، وأصبح المزج بين العالمين التسجيلى والروائى هو مفتاح قراءة الفيلم.
الفيلم يشارك فى إنتاجه أكثر من دولة أوروبية مثل ألمانيا، ورغم أنه لا يحكى أو يحاكى مباشرة عن سوريا بعد الثورة فإنه يلقى لنا بالكثير من الخيوط، وهكذا مثلا نرى ممثلة سورية وجدت نفسها داخل المعتقل لأنها قالت رأيا معارضا لم يكتف النظام بإغلاق الأبواب الفنية أمامها، بل اعتقلوها، كما أن الشريط يفضح التحرش الذى يمارسه ضد النساء عدد من أصحاب النفوذ.. ومن لا تخضع تلقى كل أنواع العذاب من النظام، النساء يجتمعن للتعافى عن طريق البوح والفضفضة المليئة بالمعاناة، ثم تذهب بعضهن إلى بيروت للاستشفاء.
اقترحت على المخرجة هبة خالد، التى صاحبت الفيلم فى (وهران)، أن تكتب سيناريو لفيلم جديد عنوانه (كيف تخدع الرقابة)؟.
أنتظر أن يتوج هذا الفيلم بجائزة (الوهر الذهبى) لأفضل فيلم عربى تسجيلى.. يستحقها وعن جدارة!!.