صيف ملتهب نحو خريف مضطرب

صيف ملتهب نحو خريف مضطرب

صيف ملتهب نحو خريف مضطرب

 عمان اليوم -

صيف ملتهب نحو خريف مضطرب

بقلم - جميل مطر

قضيت الأيام الأخيرة مستمعا وقارئا ومناقشا زملاء أعزاء وأكفاء حول قرار محكمة العدل الدولية الحاكم بأن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب خلال عدوانها على شعب غزة. توصلت مع بعضهم إلى اقتناع بأن إسرائيل ما كانت لترتكب ما ارتكبته وأمعنت فى ارتكابه وأن المحكمة ما كانت لتنعقد وتناقش وتصدر قرارها، ما كان يحدث هذا أو ذاك، وغيرهما كثير لو لم تقع تطورات وأحداث بعينها خلال فترة غير قصيرة من الزمن. أعرض فى السطور التالية وبإيجاز لبعض هذه التطورات والأحداث التى حصلت على اتفاق عام بين أهل الفكر لكونها كانت وراء الواقعتين، واقعة العدوان الإسرائيلى المتوحش وواقعة انعقاد محكمة العدل حتى توصلها لقرارها ووقائع أخرى حفل بها زماننا.
لست وحيدا، ولم أكن وحدى بين المراقبين لتطورات توازن القوة بين قمم النظام الدولى، الذى توجس من وراء استمرار انحدار أمريكا والخلل فى التوازن شرا مؤكدا بين خير لم نعلمه وما زلنا لا نعلم عنه ما يكفى لنطمئن نفوسنا ونهدأ بالا. أبهرتنا أمريكا فى وقت مبكر بابتكار نظام دولى مؤسس على قواعد. عشنا عقودا نراقب التزامها بتعهداتها. كانت أقل تنكرا لتعهداتها وهى فى مكتمل عنفوانها فى ظل النظام ثنائى القطبية، ثم كانت، ولا تزال، أشد تنكرا منذ آلت إليها الهيمنة فى نظام دولى أحادى القطبية.
• • •
فقدت أمريكا جل انبهارنا عندما تولى أمرها زعماء فى ثياب رعاة البقر، لم يراعوا أنهم فى الأصل ملتزمون فى علاقاتهم بالآخرين قواعد وقيم وأنهم إنما حصلوا على انبهارنا لاعتقادنا أنهم أهل لقيادة العالم. راح الظن بنا إلى اعتبارهم أقل ظلما وعنصرية من قادة بريطانيا العظمى التى خلفت لنا خلال انسحابها، الذليل نوعا ما، أسوا ما فى تركتها الاستعمارية. خلفت لنا فى قلب الشرق الأوسط وللعالم دولة وعقيدة، كلتيهما عابرة لحدود دول الجوار والدول بشكل عام وللقارات الخمس، وكلتيهما مؤسسة على قواعد وأساطير من وراء التاريخ. بريطانيا العظمى خلفت، لنا وللعالم، إسرائيل والصهيونية.
توقفنا طويلا، أثناء المناقشة وتبادل الرأى، أمام واقعتين لم نهتم كثيرا بهما لحظة وقوعهما. لم نقدر حق التقدير المغزى وراءهما وكان مقصودا ومتعمدا كما اكتشفنا فيما بعد. توقفنا أمام تصريح للرئيس الأمريكى موجه لكل الدنيا، قال «أنا صهيونى وإن كنت غير يهودى الديانة». توقفنا مرة ثانية وباندهاش شديد ونحن نشاهد السيد أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكى يهبط من الطائرة فى أول زيارة له للشرق الأوسط فى أعقاب انطلاق الحرب الإسرائيلية على غزة، يعلن للملأ وعلى وجهه ابتسامة لم نفهم مغزاها فى حينها أنه، وهو اليهودى، قادم بهذه الصفة فى مهمة رسمية إلى منطقة الصراع العربى الصهيونى. كنا نعرف أنه يهودى كما كنا نعرف أن بايدن صهيونى، كانت دهشتنا كبيرة إزاء لهجة التعمد والتحدى الواضحة من جانب أهم اثنين فى جهاز صنع السياسة الخارجية الأمريكى؛ وهما يعلنان أنهما ينتميان إلى العقيدة نفسها، العقيدة الصهيونية الصانعة والمحركة لهذا الصراع. تجاهل كلاهما الممارسات الصهيونية المتناقضة مع قواعد النظام الدولى المؤسس عليها، وهو النظام نفسه الذى كان من المفترض التدخل وفق قواعده ووفقا للأصول المرعية فى القانون الدولى. وبالفعل لم أجد بين من أعرف جيدا من المراقبين للتطورات اللاحقة زميلا أو صديقا توقع موقفا أمريكيا يتمشى مع القواعد المؤسسة للنظام الدولى، موقف يناصر حق الفلسطينيين فى الكفاح بكل الصور المشروعة من أجل الحرية والسيادة. للحق كان هناك فى أمريكا السيناتور اليهودى برنى ساندرز بذل جهدا صادقا فى تحذير حكومة بايدن من عواقب الاستسلام لمنظمة أيباك وللهجة التحدى فى التصريحات الرسمية الأمريكية. بدا العالم لعديد الناس يساق بجيش إسرائيل وقنابل أمريكا وأموالها ومجلسيها التشريعيين إلى مذبحة كبرى تعقبها حسب درس التاريخ حرب عالمية ثالثة.
ساد بيننا الاقتناع بأن أمريكا «المنحدرة» تفضل التمسك بعناصر الهيمنة التى سمحت بها ظروف ما بعد الانتقال من موقع الطرف فى نظام ثنائى القطبية إلى موقع الهيمنة فى نظام أحادى القطبية، تفضله على التمسك بعناصر الدعوة إلى نظام دولى مؤسس على قواعد هى فى جوهرها مبادئ الليبرالية وحقوق الإنسان وعدم التدخل فى الشئون الداخلية وحق الشعوب فى تقرير مصيرها.
• • •
بالإضافة إلى هذا التحول، أو بدقة أعلى هذا التغير، فى أسبقيات أمريكا بعد أن هيمنت، يهمنا أن نعرب عن ثقتنا فى أن إسرائيل كانت واعية تماما لحقائق أخرى لا تقل جلاء ووضوحا، أهمها حقيقة انحدار الغرب عموما، ولم يتأخر الغرب نفسه بممارساته وخلافاته فى تأكيد هذا الظن:
(أ) حين عادت فرنسا تجدد دعوتها لأوروبا بالسعى للاستقلال وبناء قوتها الذاتية.
(ب) من ناحية أخرى صار النهوض الآسيوى يحتل مساحة متزايدة الاتساع فى رقعة أو خريطة الإمكانات الثقافية والتكنولوجية والاقتصادية.
(ج) من ناحية ثالثة، فاجأتنا دول أوروبية بموقف الداعم لقرار محكمة العدل الدولية خروجا عن الإجماع المتوقع من جانب المجموعة الغربية. هذا دليل جديد على أن دولا غربية متزايدة تعيد تقييم مواقفها وسياساتها الخارجية.
(د) من ناحية رابعة، تجلى للعالم بأسره وبخاصة للدول الآسيوية والإفريقية أن الغرب، بقيادة أمريكا أخطأ خطأ جسيما فى تقديراته لقوة روسيا واحتمالات الزيادة فى الدعم الصينى لها واتساع نفوذهما معا فى إفريقيا وفى الشرق الأوسط.
(هاء) تأكد بما لا يدع مجالا للشك أن إفريقيا تقترب من استحقاق صفة القارة الحبلى بالثورة أو الفوضى أو بكليهما معا. فشلت فرنسا فى وقف انهيار مكانتها فى إفريقيا كدولة استعمار فأسرعت أمريكا بمحاولات لسد الفجوة التى قد تترتب عن غيابها المفاجئ، أغلبها حتى الآن متخبط أو فاشل. كانت مفاجأة مذهلة لنا ولإسرائيل والعالم كله قرار دولة جنوب إفريقيا رفع دعوى فى محكمة العدل الدولية فى لاهاى ضد دولة إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جريمة إبادة ضد شعب فلسطين فى قطاع غزة.
(و) نحن الآن نتجاوز الشهر الثامن ولم يتوقف القصف يوما واحدا على أهل رفح والنازحين إليها. الإبادة مستمرة. يرد القانونيون الصهاينة كعادتهم الأصيلة فى المراوغة والكذب بالقول أن قرار المحكمة تحدث عن إبادة وإسرائيل لم ترتكب إبادة. القرار، حسب مراوغتهم، لم يذكر نصا حال القصف أو إطلاق النار. فلتستمر الحرب وليتصاعد العنف.
(ط) نحن فى منتصف عام بدأ بتهديد غير مغلف بالسياسة أو الدبلوماسية أعلنه بنفسه المرشح الجمهورى لمنصب الرئيس فى الانتخابات القادمة. جاء فى الإعلان أن أمريكا سوف تشهد أنهارا من الدم إذا وقعت تدخلات تؤدى إلى خسارته المنصب. لا أحد فى أمريكا ولا خارجها لم يأخذ التهديد على محمل الجد فالسابقة حين وقع اقتحام الكونجرس قبل أربع سنوات لا تزال حية فى كل الأذهان.
(ق) نعم نحن فى عام يتصادف واستعدادات فى روسيا على قدم وساق بهدف عسكرة اقتصادها تمهيدا للتصدى لاحتمالات حرب أوسع حيزا بأسلحة أحدث وربما نووية وبجنود أمريكيين وبريطانيين بادعاء أنهم مدربون وليسوا من أفراد عاملين فى جيش بلادهم. إن حدث هذا التطور فنحن مع اقتراب نهاية العام نكون قد اقتربنا، نحن وغيرنا، من حالة الحرب العالمية، وفلسطين إحدى ساحاتها.
تبقى الأيام شاهدة. أثبت الشعب الفلسطينى حقه وجدارته وعظمته. نجح فيما فشل فيه كثيرون واستعاد وبفخر كبير حق الشعوب الملونة جميعا فى الكفاح المسلح ضد الاحتلال الأجنبى. أما أمريكا، رغم كل مشكلاتها الداخلية ومنها العنف، فسوف تظل أمينة على رسالتها وحرصها على حماية مسيرة السلام، مسيرة فريدة فى تاريخ العلاقات الدولية. العنوان نبيل والحقيقة زائفة والخديعة جوهرها. خمسون عاما والمسيرة مستمرة ولا سلام عند أى أفق فى أى مرحلة من مراحل المسيرة. مسيرة تدور حول نفسها فى دوائر مفرغة خلقت فى كل بلد عربى جماعات من المستفيدين من استمرارها، وكانت النفق الذى دخل منه مئات الألوف من المستوطنين الصهاينة ليحتلوا ما تبقى من فلسطين تحت سمع وبصر عالم منبهر بصمود المسيرة، وكانت الطريق الآمنة التى سلكها دعاة التطبيع ليصلوا لأهداف عويصة وهى كثيرة. فى حرب غزة انكشف زيف المسيرة. لن تعود آمنة ولا مفيدة.

omantoday

GMT 21:52 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

الجزيرة وأماليا

GMT 21:51 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

أميركا بين نظرتين

GMT 21:50 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

العبودي... والعميل السرّي (حمَد)!

GMT 21:49 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 21:48 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

الظهور المبللة

GMT 21:47 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

الجاحظ... عاشق الكِتَاب وشهيده!

GMT 21:46 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

قل غير متزوجة ولا تقل «عانس»

GMT 21:45 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لولا فُسحةُ الأمل

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صيف ملتهب نحو خريف مضطرب صيف ملتهب نحو خريف مضطرب



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

مسقط - عمان اليوم

GMT 21:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab