بقلم:أمينة خيري
هل على الأغنياء أو نصف الأغنياء أن يفرغوا جيوبهم فى جيوب الفقراء؟ هل على من اختار أن ينجب طفلا واحدا ليتمكن من تربيته وتنشئته وتعليمه بأفضل شكل ممكن أن يحرر شيكا بمخصصات الطفل المالية لمن قرر أن ينجب سبعة عيال، ثم اكتشف أنه لا يملك من المال ليضمن لهم وجبة عشاء؟ هل الحل الأمثل لمشكلة الفقر يكمن فى تفريغ جيوب الأغنياء ونصف الأغنياء فى جيوب الفقراء؟ بالطبع علاج الفقر منظومة معقدة جدا، وتضلع فيها الدولة والنظام العالمى والاقتصاد والسياسة والمفاهيم الاجتماعية وقائمة بالغة الطول. بالطبع أيضا، هناك نقاط أخرى «هامشية» مثل التكافل الاجتماعى والتعاطف وغيرهما من الأمور الأخرى التى يٌنصَح بها على سبيل الإنسانية من جانب، ومن باب درء القلاقل الاجتماعية من جانب آخر. وأشير هنا إلى استبعاد ملف الأغنياء الذين تراكمت ثرواتهم بفعل الفساد. لكن لسبب ما، يميل شعب الـ«سوشيال ميديا»، لا سيما ذلك القابع عندنا، فى تبسيط الأمر تبسيطا عجيبا مريعا.
صحيح أن رجل الدين مثلا الذى يمطر رؤوس متابعيه بالحديث عن الزهد والتقشف والرضا بالفقر والتأكيد على أن الفقير يدخل الجنة قبل الغنى بـ500 عام، ثم يظهر فى حياته الشخصية وهو يعيش عيشة الأمراء سيتسبب فى حالة «لخبطة» قد تتحول إلى نقمة عليه أو فقدان ثقة فيه أو مراجعة لحجم تقديسه، وصحيح أن ظهور شخصيات عامة عبر صور وفيديوهات وأمارات الثراء البالغ تحيط بها فى أوقات الأزمات الاقتصادية يدفع البعض للغضب أو الغيظ أو الحقد، والأخير طاغ. واسمحوا لى أن أستعين بجانب مما كتبت هنا فى يناير الماضى تحت عنوان «إنقاذ الفقراء بأموال الأثرياء». فى عام 2017، قالت «أوكسفام» إن ثمانية أشخاص فى العالم يملكون ثروات توازى ما يملكه 3.6 مليار شخص يشكلون نصف أفقر سكان العالم. وفى مطلع العام الجارى، قالت المنظمة الخيرية نفسها إنه يجب خفض عدد المليارديرات فى العالم بنحو النصف مع حلول عام 2030. حديث «أوكسفام» عن الأثرياء والفقراء أثار غضب الأثرياء وحنقهم على الفكرة التى اعتبروها مثيرة للأحقاد، كما دغدغ مشاعر الفقراء وأثار غضبهم وحنقهم ضد الأثرياء. إنها الفطرة الأكثر طبيعية وبدائية. لماذا لا يملك الفقير ما يملكه الثرى؟ لماذا لا يملك صاحب الـ«توك توك» سيارة «مازيراتى»؟ لماذا لا تملك عاملة المنزل ما تملكه ربة البيت؟ لماذا لا يملك الموظف الصغير ما يملكه المدير؟ لماذا لا أملك ما يملك جارى؟ عقب أحداث يناير 2011، ظن ملايين المصريين أن الثروات المنهوبة ستقسم على الجميع. فورة الغضب من الفساد واستلاب أموال البلاد تجعل الحلول السهلة غير المنطقية تسيطر على العقل الجمعى. منع الفساد ومحاربته يختلف عن مواجهة الفقر عبر سحب أموال الأغنياء وتخصيصها للفقراء. هذه ليست عدالة اجتماعية، بل حماقة اجتماعية. علاج الفقر لا يكون بإفقار الأغنياء