بقلم:أمينة خيري
أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى (هذا هو اسم الوزارة، حيث التعليم الفنى لا يقل أهمية عن التربية والتعليم) المحترم الدكتور رضا حجازى قبل أيام قرارًا تناقله الإعلام باعتباره «منع النقاب في المدارس». لكن القرار أكثر من ذلك، وحمل في نصه قدرًا «تربويًا» لا يستهان به. فجاء ضمن القرار مثلًا ضوابط ارتداء الحجاب، ومنها علم ولى الأمر، وأن تختاره الطالبة دون إجبار أو ضغط.
وجميعنا يعلم أن غطاء الرأس أصبح في أغلب الأحوال تطورًا طبيعيًا للطفلة. تخرج من مرحلة عمرية إلى أخرى فترتدى «طرحة» دون إجبار أو ضغط، فهو أشبه بالتطور الطبيعى. لم يعد قرارًا يتم اتخاذه، أو فكرة تختمر ويتم اتخاذ قرار في شأنها. ليس هذا فقط، بل هناك أعداد متزايدة من الطفلات مرتديات الطرحة لم تتجاوز أعمارهن سن السابعة. ولن أخوض هنا في «الطرحة» التي تغطى ملايين الرؤوس دون أن تعكس بالضرورة فكرًا أو سلوكًا أو تصرفات أو أخلاقيات معينة، أو حتى تواؤم الطرحة مع بقية الملابس التي ترتديها صاحبتها. ليس هذا مجالنا الآن. إذن مسألة الإجبار والضغط ليست معضلة على ما أعتقد لأن أزياء بعينها توطنت في مصر منذ سبعينيات القرن العشرين، ولم تعد مناقشتها أمرًا يُسمَح به.
وأغلبنا أيضًا يعلم أن نسبة كبيرة جدًا من المدارس، لا سيما الحكومية، في قلب القاهرة الكبرى وليس في الأقاليم أو القرى النائية تفرض ارتداء الطرحة على الطالبات بدءًا من المرحلة الإعدادية على الأقل، وهو فرض يستحيل إثباته أو توثيقه، حيث تُسأل غير ذات الطرحة من قبل عاملة أو معلمة أو إدارية عن ديانتها، وإن قالت مسلمة فالضغط يكون نفسيًا ترغيبًا أو ترهيبًا، لا يهم، لأنه شفهى ويتم إنكاره ونفيه من قبل كل من الشخص الذي يمارسه، وكذلك الطالبة نفسها وأهلها؛ لأنه بات ضغطًا عاديًا ومتوقعًا لكونه شفهيًا وغير قابل للتوثيق إلا فيما ندر، ومن ثم مقبولًا ومستساغًا وعاديًا.
أما فيما يختص بالنقاب، فإن القرار بالفعل بالغ الأهمية، إن لم يكن من حيث التنفيذ والتطبيق، فلأنه من الأمارات التي تقول إن مؤسسات الدولة ربما تكون قادرة على حسم مدنية الدولة. وبعيدًا عن قفز القفازين، وهجوم الهجامين والولولة على من يمنع النقاب والقول بأن منع النقاب يعنى تعميم البكينى وكل هذا الهراء، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل الموكل إليه أو إليها تطبيق قرار كهذا يمكن أن يطبقه فعليًا إن كان هو نفسه من أشد المؤيدين لعدم تطبيقه؟. بمعنى آخر، ما نوع «المنع» الذي ستقوم به المعلمة المنقبة للطالبة المنقبة؟. أخيرًا، وليس آخرًا، النقاب وغيره من الأزياء قد يعكس فكرًا معطوبًا أو تطرفًا أو غير ذلك. ونظرة سريعة إلى الشارع تتيح لنا تكوين رؤية عن التيارات «الشعبية» السائدة لمن يرغب في الفهم.