بقلم:أمينة خيري
النقاد الفنيون وصناع الدراما والقائمون على أمور القنوات التلفزيونية لديهم بكل تأكيد من التفسيرات والتحليلات التي تفسر ارتباط رمضان في مصر منذ عقود طويلة بالمسلسلات. وبعيدًا عن البزنس والاقتصاد ومواسم الإنتاج وغيرها، أقول إن رمضان زمان كان به مسلسل رمضانى ينتظره سكان المحروسة بفارغ الصبر.
وأقول أيضًا إن ارتباط رمضان بالمسلسلات ربما يكمن في فكرة «اللمة». أفراد الأسرة، سواء الأب والأم والأبناء، أو الأسرة الممتدة المدعوة عند عمو فلان اليوم وطنط علانة غدًا، يتجمعون في غرفة واحدة يشاهدون شاشة واحدة لا ثانى لها. يتابعون عملًا دراميًّا واحدًا، وربما عملين على أقصى تقدير، في وقت واحد.
تُعاد حلقة الليلة في اليوم التالى قبل الإفطار لمَن فاته موعدها لأى سبب. وأحيانًا، لا يتمكن الشخص من اللحاق بالإعادة، فيهرع إلى طلب ملخص من أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء حتى يتمكن من الاستمرار في المتابعة دون خلل كبير.
فكرة الشاشة الواحدة والمسلسل الواحد والوقت الموحد والجلسة المجمعة تبدو حاليًا وكأنها من العصور الوسطى. اليوم تجد أفراد الأسرة في مربع جغرافى واحد، لكن كلًّا منهم منهمك في شاشته، وكلًا منهم يتابع عملًا ما يختلف عن الآخر.
سؤال «حصل إيه في المسلسل أمس؟» يبدو عجيبًا اليوم. أي مسلسل؟، ولماذا يسأل أحدهم سؤالًا كهذا، بينما شاشته بين يديه، يلجأ فيها إلى ما فات وما تقدم، ولا داعى إلى السؤال. ربما كان لهذه المحدودية آثار إيجابية على المجتمع.
أرى «مسلسل رمضان» زمان وكأنه نظام تعليم. نظام تعليم واحد أشبه بخيط يُبْقِى جزيئات المجتمع متلاحمة لديها أرضية مشتركة وقيم متشابهة تحتكم إليها. لكن حين تتعدد الأنظمة وتتفرع إلى مصرى أو «ناشيونال» وبريطانى وفرنسى وأمريكى وألمانى، يكون لكل من الخريجين مرجعيته وأرضيته المختلفة عن أرضية الآخرين.
هذه مجرد خواطر، وليست بكاءً على لبن «مسلسل رمضان» الواحد المسكوب، والمتفرع إلى عشرات الأعمال، ولا تخرج عن كونها استدعاء لرمضان زمان، عادة كل مَن يتقدم به العمر.
ومادمت قد ذكرت «مسلسل رمضان» والتحام الأسرة وتلاصقها في غرفة واحدة ومناقشات الناس في اليوم التالى حول ما جرى في حلقة الأمس، لا بد أن أسترجع كذلك مصر قبل سموم الأفاعى.
تحريم الدراما، وتكريه الناس في مشاهدة التلفزيون، والتمعن في إطلاق النعوت القبيحة المستمدة من كتب التاريخ على الفنانين والفنانات، والإمعان في نشر قيم التشدد والتطرف في رمضان من بوابة الهداية والتقوى، والدق على أوتار تأنيب الضمير للمرور إلى قلوب والناس وعقولهم، هذه الأجواء التي تُرِكت ترتع في المجتمع، سواء في غفلة من الدولة أو بمباركتها لترفع عنها جزءًا من «هم» الشعب مازلنا ندفع فاتورتها الآن.
كانت مصر بأكملها تتابع «مسلسل رمضان» دون أن يُتَّهم ناسها بالفسق، ودون أن يتم اعتبار الفنانين ناشرين للرذائل والسوءات. ليس هذا فقط، بل كانت أكثر التزامًا، بالمقياس الأخلاقى لا المظهرى.