بقلم:أمينة خيري
علّمونا زمان أن للاتصال الهاتفى قواعد وأصولًا. أتحدث هنا عن الهاتف الأرضى، وذلك فى زمن ما قبل الهاتف المحمول الذى يطارد أينما كنت. فى الشتاء، لا يصح الاتصال بأحد بعد التاسعة مساءً، وتمتد الفترة للعاشرة صيفًا. كما لا ينبغى بأى حال من الأحوال الاتصال فى فترة الظهيرة، إلا لو كان هناك أمر طارئ عاجل ذو طابع كارثى أو مصائبى. كما أن علينا اتباع قواعد الذوق فى المكالمة.
حيث من يبادر بالاتصال يبدأ بتحية «صباح الخير» أو «مساء الخير»، وإن لم يكن معروفًا لدى المتصل به، فهو يعرّف نفسه، وعليه أن يجعل المكالمة قصيرة قدر الإمكان. وإن اتصلت بأحدهم ولم يرد، فعليك أن تنتظر ساعة أو ساعتين قبل أن تعاود الاتصال به، فقد يكون منشغلًا أو نائمًا أو متعبًا.. وانتظروا هذه المفاجأة، قد لا يكون فى حالة مزاجية تسمح له بالرد.. بالعربى «ربما مش عايز يرد!».
تذكرت هذه القواعد التى تبخرت فى هواء الحداثة المجتمعية، والتطور السلوكى، وفتح قواعد الذوق والأخلاق على مصراعيها، وخلع الأبواب تمامًا وإلقائها فى قاع المحيط. فوجئت بصديقة قبل أيام تبكى بكاءً مريرًا.. لماذا؟ لأنها ترسل رسائل لزوجة ابنها على «واتس آب»، وزوجة الابن لا ترد إلا بعد ساعات. حاولت أن أهدئ من روعها، فربما زوجة الابن منشغلة أو فى العمل أو فى المطبخ أو نائمة.
وقبل أن أصل لجزئية «يمكن مالهاش مزاج ترد»، قالت لى صديقتى: «أنا شايفاها أون لاين»!. هنا ألقيت قنبلتى وأخبرتها بأن كون الشخص «أون لاين» لا يعنى أبدًا أنه مضطر ومجبر على أن يرد فى التو واللحظة.. بالطبع تجاهل الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء عمدًا ليس مقبولًا، ولكن من حقى كمواطن أن أرد وقتما أشاء، أو أننى فى حالة نفسية ومزاجية تسمح بالرد.. لكن لعنة الـ«أون لاين» وما يتصل به من مظاهر حياة على الأثير جعلت البعض منا؛ أقصد الفئة المحدودة المتمسكة بذوقيات الاتصال، جعلت الناس فى مرمى الـ«أون لاين».
سمعت مرارًا وتكرارًا عبارات لوامة من أصدقاء وأقارب: «أرسلت لك رسالة ولم تردى إلا بعد ساعتين، رغم أنكِ علقتِ عند فلان على (فيسبوك)». «اتصلت بك وأعلم أن الوقت كان متأخرًا، ولكنك كنت أون لاين (ولم تردى)»، وقوائم اللوم طويلة.. والحقيقة أننى فى مثل هذه الأحوال لا أخفى غضبى ولا أموه عقيدة وقواعد الاتصال.. فإذا كان الاتصال حرية مطلقة غير مقيدة لدى البعض، فإن الرد على الاتصال من عدمه حقٌ من حقوق الإنسان، إلا فى حالات معينة تفرضها طبيعة وظائف مثل الطبيب مثلًا.
أخيرًا وليس آخرًا، لعنة «الإنبوكس» و«الخاص».. إلخ، ليست مجرد قلة ذوق أو انعدام لياقة، ولكنها تعدٍّ صارخ على خصوصية الآخرين وحريتهم. ليس من حق أحد اقتحام «الخاص» إلا لو كان برضا الطرفين وبموافقة مسبقة.