الخليل بن أحمد الفراهيدي وضع العروض لنعرف أوزان الشعر العربي، وأقدمها للقارئ اليوم
أبدأ بالطويل ومنه:
ولا خير في من لا يوطن نفسه / على نائبات الدهر حين تنوب
ومنه أيضاً:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا / ويأتيك بالأخبار من لم تزود
وهناك المديد من الأوزان ومنه:
لا يغرنّ امرءا عيشه / كل عيش صائر للزوال
وأيضاً:
يا لقومي انني هائم / في غزال لحظه قاتلي
ومن الأوزان البسيط ومنه:
الخير أبقى وإن طال الزمان به / والشر أخبث ما أوعيت من زاد
وأيضاً:
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته / يوما على آلة جدباء محمول
ومن الأوزان الوافر:
جراحات السنان لها إلتآم / ولا يلتام ما جرح اللسان
وأيضاً:
سددن منافذ النسمات عني / مخافة أن أطير مع النسيم
الكامل من الأوزان التي يقبل عليها الشعراء ومنه:
اني لأجبن من فراق أحبتي / وتحسّ نفسي بالحِمام فأشجع
وأيضاً:
فكرت في الدنيا وجدّتها / فإذا جميع جديدها يبلي
ومن بحر الكامل أيضاً:
يوم المحب لطوله شهر / والشهر يحسب انه دهر
ومن البحور الهزج، وللقارئ منه:
أيا من لام في الحب / ولم يعلم جوى قلبي
ملام الصبّ يغويه / ولا أغوى من القلب
أيضاً:
حسبي بعلمي إن نفع / ما الذلّ إلا في الطمع
هناك أيضاً الرجز ومنه:
لم أدرِ جني سباني أم بشر / أم شمس ظهر أشرقت لي أم قمر
أم ناظر يهدي المنايا طرفه / حتى كأن الموت منه في النظر
أيضاً:
قلب بلوعات الهوى معمود / حيّ كميت حاضر مفقود
ما ذقت طعم الموت في كأس الأسى / حتى سقتنيه الظباء الغيد
الرمل مستعمل كثيراً ومنه:
لا تقل أصلي وفصلي أبداً / إنما أصل الفتى ما قد حصل
وأيضاً:
مُذ بدا زاد الشجن / من به قلبي افتتن
رب هجران طويل / أودع القلب الحزن
وأكمل بوزن السريع ومنه:
قد يدرك المبطئ من حظه / والخير قد يسبق جهد الحريص
وأيضاً:
تأنّ في الشيء اذا رمته / لتدرك الرشد من الغيّ
ومثله:
من أصبحت دنياه غايته / كيف ينال الغاية القصوى
ثم هناك بحر المنسرح ومنه:
ما هيّج الشوق من مطوقة / قامت على بانة تغنينا
وأيضاً:
من لم يمت غبطة يمت هرما / الموت كأس والمرء شاربها
وبحر الخفيف ومنه:
قلت كفي الدموع عنك فقلبي / ذاب حزنا ولوعتي في ازدياد
وبحر المضارع معروف ومنه:
وقفنا على الرجال / فلم تلق مثل زيد
وأيضاً:
أرى للصبا وداعا / وما يذكر اجتماعا
ثم هناك المقتضب ومنه:
يا مليحة الدعيج / هل لديك من فَرَج
أم تراك قاتلتي / بالدلال والغنج
وهناك المجتث ومنه:
طوبى لعبد تقي / لم يأل في الخير جهدا
وهناك المتقارب ومنه:
وكنا نعدّك للنائبات / فها نحن نطلب منك الامانا
وأيضاً:
خليلي عوجا على رسم دار / خلت من سليمى ومن ميّة
وأخيراً عندي من الشعر العربي:
قل لمن يبكي على رسم درس / واقفا ما ضرّ لو كان جلس