معتز بالله عبد الفتاح
أما «الإسلاماسيون»، فهى تركيبة لغوية تشير لأنصار «الإسلام السياسى» ممن يتاجرون بالإسلام من أجل مصالحهم أو أحلامهم أو أوهامهم، لأنهم يخلطون بين قداسة الدين وجاه الدنيا. والمعضلة مع هؤلاء أنهم شديدو الخطر على الإسلام لأن الكثير من المسلمين تحملهم العواطف الجياشة لتصديقهم والتبرع لهم والذود عنهم وربما التطوع معهم، فيسيئون للإسلام وأهله وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً.
هؤلاء «الإسلاماسيون» يرسلون رسالة يومية لبسطاء المسلمين مستغلين ضعف فقه هؤلاء ورغبتهم فى خدمة دينهم بأن خدمة الإسلام تعنى دعم «الإسلاماسيين».
أتذكر قصة لا أعرف من صاحبها كانت تُحكى عن شخص ركب الأوتوبيس ووجد أمامه «امرأة» منتقبة. وخلال دقائق وجد هذه «المرأة» تضع يدها فى شنطة امرأة أخرى تقف بجوارها تريد سرقتها. وأول ما لاحظه صاحبنا أن يد «المرأة» لا تبدو كيد امرأة، ثم تشكك أكثر حين وجد فى عينها جحوظاً يشير إلى أنها ربما ليست امرأة بالمرة.
غامر صاحبنا بكشف النقاب عن وجه «المرأة» ليتبين له وللجميع أنها ليست «امرأة» ولكنها «رجل» استغل النقاب ليفعل فعلته.
ولكن المزعج أن الكثيرين من راكبى الأوتوبيس قرعوا الرجل ولاموه لأنه تجرأ وكشف عن وجه «امرأة» منتقبة. ورغماً عن يقينهم أنها ليست امرأة وأنها «سارقة» لكنهم ظلوا ضد فكرة التجرؤ على النقاب بهذه الطريقة.
قال لى أحدهم: «لقد خدعونا بالله فخُدعنا». قلت له: من هؤلاء ولماذا نقبل بأن نخدع؟
كانت إجابته مليئة بالحجج غير المنطقية ولكنه كان شديد الاطمئنان لأن الله لن يرسل أحداً يتحدث باسم دينه ويقيم شعائره إلا وهو على الحق المبين.
قابلت هذا الشخص بالأمس القريب، ووجدته يتحدث عن أن حلم الخلافة بدأ يتحقق وأن داعش والإخوان وحماس فى كل مكان هم من سيحقق هذا الحلم العظيم على أنقاض الدول التى خلقها الاستعمار. وما يحزننى أن أمثال صاحبنا هذا كثيرون مخدوعون ومخادعون يظنون أن أى شخص يرفع شعاراً إسلامياً أفضل بالضرورة من أى إنسان لا يتاجر بالإسلام ولا يصف نفسه بأنه «إسلامى» ولكنه يتقى الله فى عمله وفى جهده.
كتب الأستاذ يوسف الدينى فى جريدة «الشرق الأوسط» يوم الأحد ما يلى:
«العقل الجمعى لمجتمعاتنا الإسلامية والعربية قد حوّل مسألة «الوعى بالمشكلة»، الذى يمثل الخطوة الأولى على درب الحل الطويل، إلى مشكلة بحد ذاتها، فالخطاب الثقافى السائد الذى تندرج تحته الرؤى السياسية والدينية والاقتصادية على اختلاف تياراتها حول مسألة الإحساس بالأزمة إلى حال جراح نرجسية حادة تشبه إلى حد كبير حال الذهول فى بدايات الخروج من شرنقة الاستعمار إبان صعود الحضارة الغربية، وما أنتجته من مفاهيم ورؤى أخذت طريقها فى الوقوف على أنقاض الرمق الأخير من الخلافة العثمانية التى تآكلت من الداخل بفعل الموات والتقليد والفساد قبل أن تصطدم بالخارج. هذا الجرح النرجسى الذى ننزف منه كل لحظة مع الإيغال فى تشويه صورة الإسلام وتردى أوضاع المسلمين فى الواقع لا يجعلنا نعترف بالأزمة بل نرحلها عبر البحث عن «مخلص» ما، هذا المخلص قد يكون أميراً للمؤمنين وقد يتمثل فى مراهق عشرينى يفجر نفسه على أمل أن تتغير الأوضاع.
وكما كانت حرب الخليج و11 سبتمبر والربيع العربى محددات كاشفة لتحولاتنا غير الحقيقية والزائفة بدليل أن التسامح والمساواة والتعددية الثقافية والإيمان بوجود الآخر وأحقيته بالمشاركة مفقودة فى أجنحة هذه التيارات الداخلية، وإطلالة يسيرة على منجزه الثقافى والفكرى، ولو بشكل عشوائى، كفيلة باستخراج الفرق الضخم بين الاستخدام المصلحى والنفعى لتلك المفاهيم».
مع الأسف، «الإسلاماسيون» يستغلون الضعف والتردى والظلم والجهل والفساد والاستبداد الذى عانت منه الكثير من نظمنا السياسية ليقدموا أنفسهم بديلاً ليس فقط عن «النظم الحاكمة» ولكن كذلك عن «الدول القائمة» بحدودها وبدورها.
والنتيجة ستكون مزيداً من الدماء والدمار والحروب، وستظل منطقتنا فقيرة جاهلة بائسة مريضة، ويظن هؤلاء أنهم يحسنون صنعاً.