معتز بالله عبد الفتاح
طيب، نرجع من يومنا هذا حوالى 600 سنة إلى الوراء أى إلى الفترة حول سنة 1400، وهذه هى فترة العصور الوسطى والعصور الظلامية التى عاشتها أوروبا، حيث كانت الكنيسة الكاثوليكية تحجر على الأفراد الحق فى التفكير أو الإبداع أو الانتقاد أو التأمل إلا فى حدود ما يسمح به القساوسة، ولنتذكر أنه لم تكن بعد قد ظهرت البروتستانتية التى سيولد مؤسساها مارتن لوثر وجون كالفن بعد حوالى 150 سنة من هذا التاريخ.
هذه المجتمعات التى كانت تعيش فى تلك الفترات الظلامية دخلت فى حروب ومذابح بشعة لا يعرف تاريخ المسلمين لها نظيراً لا على مستوى عدد الضحايا أو على مستوى نوعية التنكيل. ولكنها الآن هى المجتمعات الأكثر تقدماً فى العالم، على الأقل بالمعايير المادية. والدليل أنه لم تنج من احتلال الغرب لكل المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة إلا المملكة العربية السعودية التى خدمتها جغرافيتها الصحراوية. ولكن حتى تصل الحضارة الغربية إلى ما وصلت إليه مرت بعشرات الحروب والثورات والابتكارات الأيديولوجية والتكنولوجية حتى انتصرت قوى العلم والتفكير السببى المادى على قوى التغييب والمتاجرة بالدين.
إذن يمكن الوصول إلى عدد من النتائج المبدئية التى يجوز اختبارها بمزيد من الدراسة على عدد أكبر من الحضارات:
أولاً، الحضارات، سواء التى تستند إلى دين أو التى تخترع الدين، تقوى وتضعف، تصح وتمرض، تتقدم وتتخلف رغماً عن أن نصوصها الدينية المقدسة تظل ثابتة عادة على مر الزمن، وإن تفاوتت الأفهام فى التعامل مع هذه النصوص.
أو كما كتبت فى مقال الأمس: نص + عقل = تفسير.
ثانياً، الحضارات تصاب بأمراض مثلما تصاب الأجساد بأمراض، بل إن بعض هذه الأمراض يمكن أن تكون معدية وتنتقل من مجتمع لآخر من خلال الترجمة والسفر والغزو.
ثالثاً، الحضارات كذلك تتعافى من أمراضها إذا ما نجح رواد الفكر والثقافة والعلم فى أن يشخصوا المرض وأن يحسنوا وصف الدواء، الذى عادة ما يأتى من خلال الترجمة والسفر والتعلم من الحضارات الأخرى. وبالتالى الحضارة التى تتوقف عن التفاعل والتعلم من الحضارات الأخرى على نحو فعال تتكلس وتتجمد وتفقد قدرتها على التخلص من مشاكلها.
رابعاً، المسلمون منقسمون بين أولئك الذين يعيشون فى مجتمعات ما بعد الحداثة الاقتصادية (post modern) مثل ماليزيا وإندونيسيا وعدد من دول الخليج، ودول تعيش على حافة الحداثة (modernity) مثل تركيا وألبانيا والأردن، ودول تعيش فى مرحلة ما قبل الحداثة (pre modern) مثل المجتمعات التى تواجه الإرهاب والعنف القبلى فى آسيا وأفريقيا. والأمر ليس بعيداً عن الحداثة السياسية بنسب متفاوتة. وبالتالى التعميم من خلال حكم واحد يناسب ويتطابق مع كل المسلمين غير واقعى وغير صحيح.
خامساً، إن لم تكن هناك حرب ثقافية وصراع أفكار بين المسلمين أى بين أولئك الذين يريدونه معتدلاً وأولئك الذين يريدون اختطافه، فستكون هناك حروب وصراعات دموية كثيرة بين المسلمين وغير المسلمين.
سادساً، المسلمون ليسوا بحاجة لتكرار التجربة الغربية بحذافيرها، كما أنهم لن يحتاجوا ستمائة سنة حتى يدركوا الحداثة التى بدأها الغرب فى أواخر القرن السابع عشر مع كتابات بيكون وديكارت ومكيافيللى. المسلمون قد يدخلون حداثتهم الخاصة بهم بطريقتهم وكأنه قطار طويل، ستدخل عربته الأولى إلى الحداثة فى عام 2015 وقد تدخل عربته الثانية بعد ذلك بعدة سنوات أو عقود وهكذا.
سابعاً، قوى «الفرامل» الحضارية من الحرس القديم أقوى من قوى «البنزين» الحضارية من المجددين والمبدعين الذين يريدون دفع الأمة دفعاً إلى الأمام. لذا مهما كانت البذرة قوية، فهى ميتة لا محالة فى أرض غير عفية. والدليل ابن رشد ومحمد عبده اللذان كان يصلح كل منهما فى عصره أن يكون مارتن لوثر لكنهما كغيرهما ممن حاولوا أن يحيونا، فأمتناهم.
ربى لا تؤاخذنى إن نسيت أو أخطأت.