بقلم:أسامة غريب
التكافؤ فى الحب أهم من كميته وحجمه ومداه، وقد توصل إلى هذه الحقيقة الشاعر قيس بن الملوح، الشهير بمجنون ليلى، عندما قال فى قصيدته المعروفة باسم المؤنسة: فيا رب سوِّ الحب بينى وبينها.. يكون كفافًا، لا عليّ ولا ليا. لقد توصل العاشق ودليله الألم والعذاب إلى أن أساس السعادة فى الحب أن يكون حبها له مكافئًا لحبه، وإلا فالتعاسة ستكون مصير الطرف الذى يزيد حبه عن الطرف الآخر. وصل قيس إلى هذا من غير أن يستمع لنصيحة طبيب نفسى أو خبير تنمية بشرية، وعرف أن الحب من طرف واحد يدفع إلى الجنون، لهذا لم يطلب من الله أن تحبه ليلى أضعاف حبه لها، لكن طلب أن تحبه بشكل مساوٍ لما لديه من مشاعر..لا أكثر.
وفى الحقيقة أن قيسًا كان أكثر شجاعة وصدقًا من الكثير من الأدباء والشعراء فى عصرنا الحديث، الذين صادفوا الفشل فى الحب، وبدلًا من أن يقبلوا بحقيقة أن المحبوبة لا تبادلهم مشاعرهم، وأن حبهم من طرف واحد، اخترعوا حكاية كاذبة مؤداها أن المرأة تشكل لغزًا أبديًا يصعب فهمه، وأنها عبارة عن مخلوق غامض فشل الرجل فى سبر أغواره واكتشاف حقيقته!. وهى حيلة ماكرة تلقفها كل العشاق الخائبين الذين أحبوا بلا أمل، وصار كل منهم يردد ذات الأسطوانة المشروخة عن المرأة اللغز، بديلًا عن الاعتراف بأن إعراضها عنه وصدها له سببه أنها ببساطة لا تحبه!. ولا ننكر هنا أن المرأة بطبعها المراوغ وهوايتها جمع المحبين قد ترسل بين الحين والآخر إشارات ملتبسة تفتح باب الأمل وتغلقه.. لكنها لا تفعل هذا إلا مع شخص لا يعنى لها شيئًا. أما الرجال الذين يحظون بعلاقات حب سليمة ومتكافئة، فلم نسمع منهم أبدًا عن حكاية المرأة اللغز أو المرأة التى لا تصون العهد ولا تحفظ الود.
والمؤسف أن العشاق الذين قاسوا آلام الحب المرفوض لم يكتفوا بالحديث عن الغموض والتقلب، وإنما أضافوا إليه الاتهام بالخيانة والكذب. ومن أشهر آيات هذا الاتهام قصيدة «لا تكذبى» للشاعر الكبير كامل الشناوى، الذى قيل إنه هام حبًا بالفنانة «نجاة»، رغم فارق السن بينهما. وفى القصيدة يبدى صدمته عندما ضبطها مع رجل آخر، وذلك دون أن يعترف بأنها لم تبادله مشاعره واعتبرته فقط بمثابة الأب والأستاذ، ثم لا يتردد فى أن يكيل لها الاتهامات كما لو كانت قد عاهدته على الحب والوفاء ثم نقضت العهد!.
ولا يشترط فيمن يقاسى عذاب الحب من طرف واحد أن يكون كبيرًا فى السن، ومع ذلك فإن من كلاسيكيات النُكت المعبرة عن هذه الحالة نكتة بابا نويل الذى كان يمر بالشارع عندما لمح فتاة حسناء تقف بالشباك، فبهره حسنها وجمالها وتسمّر فى مكانه عاجزًا عن النطق، وعندما رأته الفتاة هتفت متهللة: أوه بابا نويل، فما كان منه إلا أن بادرها مسرعًا: بلاش بابا دى.. قولى لى يا نويل