بقلم:أسامة غريب
الإنسان كائن اجتماعى يحب المشاركة ولا يستغنى عنها. والمشاركة تعنى أن يخرج من حياته الضيقة ليصبح جزءًا من حياة الآخرين، وقد اتخذت المشاركة أشكالًا عديدة واكبت تطور البشرية وانتقالها من عصر إلى عصر، حتى وصلنا اليوم إلى الديمقراطية التي صارت هي الوعاء الذي يحتوى كل أنواع المشاركة التي يريدها المواطن، سواء على شكل أحزاب سياسية تسعى للوصول للسلطة، أو نقابات مهنية ترعى المهنة وتصون مصالح الأعضاء، أو على شكل جمعيات أهلية قومية أو إثنية أو فئوية تقوم بالعمل المدنى وتؤدى خدمات متنوعة تتعلق بالدولة والمدينة والحى والشارع.. وهذه المشاركة تفيد المجتمع قدر ما تفيد الفرد، لأنها تشبع رغبته في المشاركة وفى أن يكون جزءًا من حياة الآخرين.
المشكلة تكمن في أنه في بعض المجتمعات غير مسموح بالمشاركة أو المحاسبة والمكاشفة والشفافية، وبالتالى غير مسموح للفرد بأن يكون جزءًا من حياة الآخرين بشكل صحى وطبيعى، فلا انتخابات ولا أحزاب ولا نقابات ولا جمعيات أهلية.. كل هذا ممنوع إلا ما كان منه شكلى وغير فعال. ما العمل إذن في رغبة الإنسان في المشاركة؟، وكيف يتم التعبير عن هذه الرغبة وتوجيهها لمسارات آمنة لا تثير القلق؟.. الحل هو التكفير، ليس فقط السماح بالتكفير، بل العمل على نشره على أوسع نطاق. التكفير هو الذي يتيح للشخص أن يشاركك حياتك ويكون جزءًا منها ما دام لا يستطيع أن يكون عضوًا بحزب أو بجمعية أهلية تقوم بالتشجير أو تعليم الكبار أو إحياء التراث. التكفير هو أن تدس أنفك وتقرر ما ينبغى لجارك أن يفعله أو لجارتك أن تلبسه أو لأبناء الجيران أن يلعبوه!، هذا هو النوع الوحيد من المشاركة الذي تندفع إليه المجتمعات بقوة، فلا يتبقى للشخص سوى أن يتدخل في حياة الناس الشخصية ليفرض عليهم ما يجوز وما لا يجوز من سلوك ومظهر، وكذلك الاعتراض على ما لا يعجبه بعد أن أصبحت أفكاره هو أو أفكار من يديره بالزمبلك هي الكتالوج والمرجع.
ويمكن على ضوء هذا المفهوم تفسير كل الأشياء التي يندهش الناس من وجودها في بعض المجتمعات، فالدعوة إلى الحجاب والنقاب وتكفير من لا يستجيب هي مشاركة مقبولة ومسموح بها في تلك المجتمعات التي ضاق صدرها بالمشاركة الحقيقية، والأغرب أن الدعوة إلى نبذ النقاب وخلع الحجاب التي تتم تحت لافتات تنويرية هي كذلك استجابة لنفس المسرب المتاح للإنسان الذي هو بطبعه اجتماعى لكى يشارك وينغمس في حياة الآخرين، ولذلك يتم تشجيع هذه الدعوات أيضًا!.
عندما لا تكون المشاركة من خلال الطرق الطبيعية التي عرفها العالم كله عبر قرون من التجارب، فإنها تكون عن طريق التدخل الفظ في حياة الآخرين وفرض أسلوب حياتنا عليهم، سواء بلبس النقاب والحجاب، أو بخلعهما، وسواء بوصم من يشاهد الأفلام ويسمع الأغانى ومدح من يقاطعها أو العكس. هذا هو النوع المسموح به من المشاركة في بلاد نحمد الله أننا لسنا منها.