بوليصة التأمين الوطنية

بوليصة التأمين الوطنية

بوليصة التأمين الوطنية

 عمان اليوم -

بوليصة التأمين الوطنية

عماد الدين أديب

لا أتهم أحداً، ولا تنقصنى الشجاعة إذا أردت توجيه الاتهام، لكنى لا أستطيع أن أتغافل عن معلومات دقيقة منشورة بوثائق على موقع ويكليكس الذى سرّب آلاف المراسلات الرسمية بين سفارات الولايات المتحدة حول العالم ومقر وزارة الخارجية الأمريكية فى واشنطن.

ومن ضمن هذه المراسلات هناك مجموعة معلومات خاصة بمصر تقول الآتى:

أولاً: تنفق الولايات المتحدة فى ترويج التقنيات الإلكترونية 1٫5 مليار فى العالم العربى موجهة إلى شباب المنطقة المهتمين بالسياسة.

ثانياً: منحت الولايات المتحدة فى الفترة من 2005 إلى نهاية 2010 عشرة آلاف مقعد دراسى فى منح «ترويج الديمقراطية»، منهم من حضر ما بين 4 أو 5 مرات هذه الدورات، أى بمعدل مرة كل عام فى تلك الفترة.

ثالثاً: كان أهم مركز من مراكز رعاية هذه الدورات هو مركز «فريدوم هاوس» الذى كان يديره فى تلك الفترة «جيمس ووسلى» الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الأمريكية.

رابعاً: فى تقرير بتاريخ 7 يونيو 2011 منسوب للسفارة الأمريكية بالقاهرة جاء أن الولايات المتحدة قامت برعاية وتمويل 215 منظمة مدنية فى مصر.

هذا كله أراه ليس من قبيل الاهتمام بالنشاط الخاص ببعض تيارات الشباب المصرى، ولكن أهتم به من منظور لفت أعين وعقول المتابعين لحجم رغبة واشنطن فى أن تكون طرفاً فى التأثير على اتجاهات الحركة السياسية فى مصر.

هذا كله منطقى وطبيعى منذ قيام الخارجية الأمريكية بالخروج من حالة الانكفاء على نفسها بعد قرار واشنطن بالتدخل المباشر فى الحرب العالمية الثانية، وفى قيام الإدارات الأمريكية بإعطاء الشرق الأوسط مكانة كبرى فى النشاط الدبلوماسى العالمى.

هذا كله طبيعى ومنطقى حينما تعلم أن شهادات ضباط الاستخبارات الأمريكية فى جلسات الكونجرس الأمريكى أكدت أن ضباط يوليو 1952 أبلغوا الملحق البحرى وملحق الطيران فى السفارة الأمريكية بالقاهرة عقب قيام حركتهم بـ48 ساعة برغبتهم فى «تفهم واشنطن لنواياهم ومساعدتهم فى قرار تنحية الملك فاروق».

نحن نعيش منذ أكثر من 70 عاماً فى فيلم أمريكى طويل يتغير فيه الأبطال الرئيسيون، لكن تبقى حقيقة واحدة مؤلمة تؤدى بنا إلى الوصول إلى قناعة راسخة بأنه لا يمكن أبداً الوثوق بـ«الصديق الأمريكى».

يجب أن يكون رهاننا دائماً وأبداً على قدراتنا الذاتية، وأن تكون «بوليصة التأمين» الوحيدة التى نسعى إليها هى وحدة الشعب وإيمانه بمشروع الدولة الوطنية.

هذا لا يعنى أن نصاب بحالة عنترية نعلن فيها الحرب على كل القوى الكبرى فى العالم، ولكن هذا يعنى أن نتعامل مع الأمريكان ونحن نعلم تماماً حقيقة مع من نتعامل.

omantoday

GMT 01:52 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

استراحة مع المعرفة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوليصة التأمين الوطنية بوليصة التأمين الوطنية



النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

مسقط - عمان اليوم

GMT 08:27 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

اختبار جديد بالليزر يكشف عن الخرف بمختلف أنواعه في ثوان

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab