الأقصرـ سامح عبدالفتاح
أكدت دراسة حديثة صدرت في مدينة الأقصر، بمناسبة الاحتفال بعيد الأم، أن المصريين يحتفلون بأمهاتهم على خطى أجدادهم الفراعنة ومكانة الأم لديهم، وكيف وقرها الأبناء، وكيف قدس المجتمع دورها وخصصوا لها ربة خاصة هي الإلهة إيزيس ربة الأمومة.
وأوضحت الدراسة الصادرة عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، أعدتها الخبيرة التربوية أمل مسعد النادي، والباحثة دعاء مرتضى، أن قدماء المصريين قدروا الأم وكرموها قبل آلاف السنين، وأن احتفال المصريين بعيد الأم تقليد ليس ببعيد عن النقوش واللوحات والتماثيل التي تركها قدماء المصريين، التي توضح كيف كانت الحضارة المصرية القديمة واحدة من الحضارات العظيمة الرائدة التي تؤرخ لكثير من القيم التي أعطت للأمومة حقها بين عامة الشعب وفي أوساط النبلاء والأغنياء.
وقال مدير مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية حجاج سلامة، إن الدراسة كشفت عن أن مكانة الأم لدى قدماء المصريين وصلت إلى حد التقديس، وكان لها ربة خاصة هي الإلهة إيزيس ربة الأمومة التي عبدها المصريون البطالمة والرومان، وكانت صاحبة مكانة متميزة بين آلهة مصر الفرعونية بفضل أسطورة إيزيس وأوزوريس، فقد كانت إيزيس شقيقة الإله أوزوريس وزوجته، واستعادت جثته بعد أن قتله شقيقه "ست" ليستولي على عرشه، وبمساعدة من الآلهة "نفتيس" و"تحوت" أعادت إليه الحياة بعد رحيله إلى العالم الآخر، وربت ابنها "حورس" الذي أنجبته من زوجها الراحل أوزوريس في مستنقعات دلتا مصر، وقد كان خيال عامة الشعب المصري القديم مغرما بتأمل صورة الأم التي أخفت نفسها في مستنقعات الدلتا لتربية حورس طفلها حتى إذا ما شب واشتد ساعده، صار قادرا على الانتقام من عمه "ست" قاتل أبيه.
وأشارت الدراسة إلي أن قدماء المصريين تركوا الكثير من المعابد التي كرست لعبادة الربة إيزيس، فهناك معبدها فى جزيرة فيلة في سوان، ومعبد دير شلويط الذي كرس أيضا لعابدتها في غرب الأقصر، وهناك مقصورات وتماثيل ولوحات للربة إيزيس في كثير من معابد الأقصر وأسوان وغيرهما من مدن مصر التاريخية، فقد ظهرت إيزيس في تلك المعابد والمقصورات الأثرية في صورتها التقليدية وهي ترضع ابنها حورس منذ بداية عصر الدولة الوسطى، ثم أصبحت هذه الصورة هي صورتها النموذجية التي انتشرت في العصر المتأخر عندما قوي مظهر إيزيس راعية الأمومة وقواها الحامية، وباعتبارها خيرة وقوية وقادرة على تخطي المخاطر، فقد أثرت شخصيتها بالفعل على العالمين الهلينستي والروماني.
وبينت الدراسة أنه في أحد التماثيل تجلس إيزيس على العرش مرتدية ثوب طويل يصل إلى قدميها الموضوعتين على قاعدة صغيرة، وتضع على رأسها شعرًا مستعارًا يزينه غطاء رأس أو شريط زينة من عدد من الصل المقدس أو الكوبرا الملكية، ويعلو ذلك قرص الشمس بين قرني بقرة، أما الرب الطفل حورس فقد ظهر وهو يجلس عاريًا بعرض حجر أمه التي تسند أكتافه بينما هو يرضع من ثديها الأيسر.
وتشير دراسة مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، إلى احتواء المعابد والمقابر الفرعونية المصرية على مشاهد مؤثرة للأمومة والطفولة، مثل ظهور الملكات في مصر القديمة وهن يرضعن أطفالهن مثل العامة من الأمهات؛ ليرمز المصري القديم في تلك المشاهد إلى العلاقة الحميمة بين الأم والطفل دون تفرقة بين ملكة أو أميرة أو سيدة فقيرة.
وبحسب الدراسة، يبقى معبد إيزيس في جزيرة فيلة في أسوان هو المعبد الأكبر الذي بناه البطالمة والرومان لعبادة الإلهة "إيزيس"، وفي المعبد يوجد ما يسمى بـ"بيت الولادة"، وهو مُكرس للإله "حورس"، وكانت تُجري قديمًا طقوس الولادة الإلهية احتفالًا بميلاد الإله، وكان الملوك يحرصون على الاشتراك في هذه الطقوس تأكيدًا لانتمائهم لسلالة الإله "حورس"، كما يوجد في المعبد الحرم الداخلي المقدس لـ"إيزيس".
وذكرت الدراسة أنه يوجد سلم في الناحية الغربية يصعد إلى حجرات "أوزوريس"، وهي حجرات مزينة بمشاهد للنّادبين، ونقوش لـ"إيزيس" وزوجها وابنهما وآلهة أخرى، بجانب بنقوش تُصور الإمبراطور "تراجان" وهو يقدم القرابين "لإيزيس" و"أوزوريس" و"حورس".
وترصد دراسة الباحثة التربوية أمل مسعد النادي والباحثة دعاء مرتضى، الكثير عن الأمومة في مصر القديمة، وكيف كانت الأسرة المصرية القديمة تنعم بنصيب من الاستقرار الذي لم تعرفه شعوب أخرى آنذاك، وأن الكثير من الأدلة التاريخية والمعالم الأثرية تشير إلى حالة التماسك الأسري بين الزوجين في مصر القديمة من ناحية، وبينهما وبين الأبناء من ناحية أخرى؛ فقد تفردت الحضارة المصرية القديمة خلال مختلف عصورها بالاهتمام البالغ بالأمومة والطفولة، اللذين كان لهما نمط روحاني مقدس في الحضارة المصرية، وكانت الأسرة تمثل نموذجا فريدا في التراحم والحب والوفاء.