القاهرة - أسامة عبد الصبور
ولد الفنان التشكيلي الفرنسي كلود مونيه بتاريخ 14 / 11 / 1840م، ويعد "مونيه رائدًا للمدرسة الانطباعية في الفن التشكيلي، وكان من أبرز زعماء طريقة الرسم في الهواء الطلق وسط الطبيعة وخارج المراسم المغلقة.
في بداية حياته عشق "مونيه" البحر وظل شغوفًا به طوال حياته، وعندما بلغ سن الخامسة عشرة كان قد برع في الرسوم الكاريكاتورية، حتى اشتهر إلى الحد الذي جعله يتكسب منها عندما كان يرسم الوجوه مقابل عشرين فرنكا للرسم الواحد. وكتب مونيه في مذكراته عام1891 "بالنسبة لي لا وجود لمنظر طبيعي بقوته الذاتية بما أن مظهره يتغير في كل لحظة ولكن الجو المحيط يعيده إلى الحياة، بالنسبة لي يعطي الجو المحيط للمواضيع قيمتها الحقيقية".
ومابين 1892-1894 تناول مونيه موضوعا واحدا خلال اوقات مختلفة في اليوم الواحد سواء في الصباح أو الظهيرة أو المساء أو في الليل، وكذلك في اجواء مناخية مختلفة وخرجت أعماله تحت مسمى "سماء غائمة- سماء صافية- ضباب وندى" وكان مونيه الرائد في هذا الاكتشاف، إذ لم يسبق لاحد غيره أن تغيرت حالات لوحاته واكتسبت حقائق عديدة لموضوع واحد.
وبدأ مونيه في عام1899 برسم لوحاته من حديقة منزله التي أنشأها في اوائل الثمانينات من القرن التاسع عشر والتي جعل منها لوحة بديعة التنسيق من الأشجار والأزهار كالنرجس والصفصاف، بينما تتوسطها بركة ماء ويتخللها غدير وجسر، وتنعكس الألوان والأضواء فيزداد المكان فتنة وجمالا.
ولقد حاول " كلود مونيه " دراسة كيفيّة التعبير عن الضوء من خلال إنجازه لما يقارب (50 لوحة) لنفس الموضوع "كتدرال روان" ولكن في أوقات مختلفة " الضحى، منتصف النهار، الغروب "، وهذه الدراسة التشكيليّة ساهمت في إبراز كيفيّة تأثير الضوء على اللون، وتأثير اللون على اللون المجاور له والتعبير عن ذلك تشكيليًا.
واشتهرت مدرسته الفنية في فرنسا خلال النصف الثاني للقرن التاسع عشر، وذلك حينما تجمع المصورون المجدون الذين كان يتم استبعادهم عادة من صالونات الفن، ليكونوا مدرستهم التي عصفت بالمعتقدات والأساليب القديمة تحت عنوان الحرية والهيام بأجوائها.
وهجر هؤلاء مظاهر الرفاهية، وسعدو بالفقر والبساطة، وكان زعيمهم "كلود مونيه" (1840-1926) حيث انتسبت الانطباعية إلى إحدى لوحاته التي كانت بعنوان "انطباع شروق الشمس" وكانت هذه التسمية مدعاة للاستهزاء والسخرية ثم كانت عنوانًا لواحدة من أهم المدارس في تاريخ الفن التشكيلي.
وتجاهل الانطباعيون قضية "الموضوع" وانصبت اهتماماتهم على "الشكل" ونقل الإحساسات البصرية مباشرة إلى اللوحة دون تدخل الفكر الواعي، ودون العمل على تنظيم هذه الإحساسات، وأدى ذلك إلى عدم الاكتراث بالناحية الموضوعية، فكان هذا التخلص من قيد الموضوع أخطر الآثار على تطور الفن الحديث.
هذه الخلاصات التي توصل إليها مونيه في أعماله كانت موضع استغراب الرسامين وهجوم نقاد الفنِّ في ذلك الوقت. لكن مونيه كان سعيدًا بنتائجه، ولعل هذه النتائج هي الأرضية التي أسَّس عليها الفنانون التجريديون، فيما بعد، فنَّهم في القرن العشرين، فتحولات الأشكال، هي التي قادت "بيت موندريان" 1872-1944 إلى التجريد الهندسي، وقادت "فاسيلي كاندينسكي" 1866-1944 إلى التجريد الروحي، وكلاهما عمودا "التجريدية" البارزين في القرن العشرين.
وأسلم مونيه روحه بتاريخ 6 / 12/ 1926 بين ذراعي صديقه الأقرب السياسي الفرنسي الشهير "كاليمنصو" وطوال يومين نام "كليمنصو" في الغرفة المجاورة لتلك التي يرقد فيها صديقه.
واشرف على وضع جثمانه في النعش، وعندما أراد المسؤول عن الدفن ان يغطي النعش بالغطاء الأسود التقليدي أمسك "كليمنصو" بيده وقال "لا، ثم نظر حوله، وتقدم من النافذة، وانتزع احدى الستائر المزهرة، وغطى بها وجه "مونيه" بنفسه، وقال الاسود ليس لمونيه".